在线翻译
词  典
人工翻译
发  现
个人中心
登 录
注 册
banner

专家详解新冠疫苗15大疑问,总有一个是你最关心的
كل ما تريد معرفته حول التطعيم ضد كوفيد-19
2021-01-12 14:07:34

    11 يناير 2021/صحيفة الشعب اليومية أونلاين/ بدأت المجموعات السكانية المستهدفة في عدة أماكن بالصين، تلقي الدفعات الأولى من لقاحات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) انطلاقا من 1 يناير 2021. وقبل بدء حملة التطعيم العامة، يطرح الكثير من الناس أسئلة عديدة حول سلامة اللقاح وفعاليته والاحتياطات الواجب اتخاذها. وفيما يلي إجابات الخبراء على أهم التساؤلات حول التطعيم.

  2021年1月1日起,各地重点人群已陆续开始接种我国首批新冠病毒疫苗。但在接种之前,很多人对疫苗的安全性、有效性、注意事项等仍存有不少疑问。为此,人民日报旗下的《生命时报》记者采访多位权威专家,就有关疫苗最受关注的一些问题进行详细解答。

 

01. لماذا قامت الصين بتسويق اللقاح المعطل أولاً؟

    يقصد باللقاح المعطل تربية الفيروس أولا، ثم استخدام الحرارة أو العوامل الكيميائية لتعطيله. واعتمدت اللقاحات الصينية 5 طرق رئيسية، بما في ذلك اللقاحات المعطلة، ولقاحات البروتين المؤتلف، ولقاحات ناقلات الفيروس الغدي، ولقاحات ناقلات فيروس الأنفلونزا الموهنة، ولقاحات الحمض النووي. وكان اللقاح المعطل المنتج من قبل مجموعة سينوفارم، أول اللقاحات التي حققت معايير دخول السوق. 

    في هذا السياق، قال لو هونغ تشو، عضو الفريق الوطني للخبراء الطبيين لمكافحة فيروس كورونا المستجد، إن اللقاحات المعطلة الصينية، قد حققت نتائج مستقرّة في عملية البحث والتطوير والتخزين والنقل والتحضير والاختبار. ومقارنة بأنواع اللقاحات الأخرى، يمتلك اللقاح المعطل مميزات على مستوى البحث والتطوير وكلفة الانتاج. 

    وأشار داي ليان بان، الباحث في معهد علم الأحياء الدقيقة التابع للأكاديمية الصينية للعلوم ورئيس مجموعة اللقاحات المبتكرة وأبحاث التحصين، إلى وجود 5 لقاحات من 3 طرق تقنية، قد دخلت المرحلة الثالثة من التجارب السريرية في الصين، ومن المتوقع أن تكون في السوق خلال المستقبل القريب، مما سيخفف بشكل كبير ضغوط نقص الانتاج للقاحات. 

01 为什么我国最先上市的是灭活疫苗?

  灭活疫苗指先对病毒进行培养,再用加热或化学剂,将其灭活。

  我国新冠疫苗有灭活疫苗、重组蛋白疫苗、腺病毒载体疫苗、减毒流感病毒载体疫苗和核酸疫苗5种技术路线在同步推进,国药集团中国生物的新冠灭活疫苗优先达到了上市标准。

  全国新冠肺炎医疗救治专家组成员、上海市公共卫生临床中心党委书记卢洪洲表示,我国灭活疫苗有“研发工艺稳”“储存运输稳”“前期准备测试稳”的特点,生产工艺完备,且有大规模大量生产的前期基础,所以较之其他类疫苗,能在更短时间内利用最小的成本完成研发和生产。

  中国科学院微生物研究所研究员、创新疫苗与免疫研究组组长戴连攀表示,包括他们中科院微生物研究所与智飞生物联合开发的新冠重组蛋白疫苗在内,目前3种技术路径的5个疫苗进入了Ⅲ期临床试验,预计在不久的将来也会上市,到时会极大缓解疫苗产能问题。

 

 02. هل يجب تطعيم جميع القابل للتطعيم؟

    نعم! قال لو هونغتشو إنه عندما تكون الغالبية العظمى من السكان محصنين ضد مرض معدي معين، يتشكل "حاجز وقائي"، ويمتلك المجتمع مناعة القطيع. ويصبح الفيروس غير قابل للانتشار داخل هذه المجموعة. 

    ولتشكيل هذا "الحاجز"، يجب تحصين 60٪ إلى 70٪ من السكان، الأمر الذي يتطلب أن يكون معدل التطعيم 70٪ على الأقل لتأسيس الحماية الشاملة.

02 有条件打疫苗的人是否都应接种?

  是。卢洪洲表示,当人群中绝大多数人对某种传染病产生免疫力,在社会层面形成一个“保护屏障”,即群体免疫后,一个或多个传染病患者进入这样的人群中就不会再引起传染病流行。

  想形成这个“屏障”,需要60%~70%的人口建立免疫,这就对疫苗接种率提出要求,至少达到七成才能建立全民保护。

 

03. دخول سريع إلى السوق، فهل هناك ضمانات حول الجودة؟

    يرى داي ليان بان إن تجارب المرحلة الأولى والمرحلة الثانية تهدف إلى التحقق من سلامة اللقاح ومناعته، بينما تهدف المرحلة الثالثة إلى التحقق من الفعالية الوقائية للقاح. 

    بينما تقع معظم التفاعلات العكسية للقاح كوفيد-19 ضمن النطاق المتوقع، ولم يتم الإبلاغ عن أي مضاعفات سلبية خطيرة تتعلق باللقاح إلى حد الآن. 

    وقال نائب مدير لجنة الصحة الوطنية، زنغ اي شين، في المؤتمر الصحفي للآلية المشتركة للوقاية والسيطرة على الوباء التابعة لمجلس الدولة، أن الصين قامت بتطعيم 4.5 مليون جرعة، الى غاية 31 ديسمبر 2020. وإن الانعكاسات السلبية المسجلة كانت مماثلة لتلك التي تحدث في اللقاحات التقليدية المعطلة للفيروسات الأخرى، وتمت معالجتها بشكل جيد في الوقت المناسب، مما يثبت مستوى السلامة الجيد الذي تتمتع به اللقاحات الصينية. 

03 这么快上市,安全性能保证吗?

  戴连攀表示,Ⅰ期和Ⅱ期试验就是为了验证疫苗的安全性、免疫原性,Ⅲ期则是验证疫苗的保护有效性。

  目前看来,大部分不良反应都在预期范围之内,还没有看到疫苗相关的严重不良事件报道。

  国家卫生健康委副主任曾益新在国务院联防联控机制新闻发布会上介绍,截至2020年12月31日,全国累计接种新冠疫苗约450万剂次,其中发生了一定比例的不良反应,但总的发生率与常规接种的灭活疫苗接近,且经过及时处理都得到了很好的治疗,这证明我国疫苗安全性良好。

 

04. كم يمكن أن تدوم حماية التطعيم؟

    قال داي ليان بان إن اللقاح خضع لستة أشهر فقط من التجارب السريرية، وهي فترة قصيرة جدًا للتحليل المؤقت للمرحلة الثالثة من التجارب السريرية. لذلك نحتاج المزيد من الوقت، للتحقق من مدة بقاء الأجسام المضادة داخل. 

    وقال لو هونغتشو إن مدة حماية التطعيم، تختلف اختلافًا كبيرًا من شخص إلى آخر، وحسب العوامل. على سبيل المثال، حالة المناعة (مثل المرض المزمن والعمر والجنس) ودرجة التعرض للفيروسات وغيرها من العوامل.

04 疫苗保护能持续多久?

  戴连攀表示,疫苗从临床试验至今也就半年多,这对于Ⅲ期临床试验的中期分析而言,追踪时间还很短。至于保护性抗体能持续多久,有待进一步验证。 

  卢洪洲表示,疫苗的保护时间存在很大的个体差异,受诸多因素影响。例如,免疫状态(如慢性病、年龄、性别),与病毒的接触程度(再次病毒暴露),以及再次接触的病毒特性(是否产生重大结构变异,导致抗体结合效果差)等。

 

05. لقد تحور الفيروس، فهل ما زال اللقاح مفيدًا؟

    قال داي ليان بان إنه وفقًا للأبحاث الحالية، فإن فيروس كورونا المستجد، لم يصل إلى سرعة طفرة فيروس الأنفلونزا، وقد تؤثر الطفرة الحالية على فاعلية بعض أدوية الأجسام المضادة أحادية النسيلة ضد الفيروس، لكن اللقاح يحفز إنتاج الأجسام المضادة متعددة النسائل، مع ذلك، نبقى في حاجة إلى التحقق حول مدى تأثير الطفرة الجديدة على فاعلية اللقاح.

05 病毒出现了变异,我们的疫苗还有用吗?

  戴连攀说,就目前研究来看,新冠病毒没达到流感病毒那样的变异速度,现在的变异可能会影响某些单克隆抗体药物对病毒的作用,但疫苗激发产生的是多克隆抗体,有可能影响较小,但还不能下确切结论,需要验证。

 

06. كيف تتم عملية التطعيم؟

اللقاح يحتاج إلى التطعيم على مرتين، تفصلهما فترة من 2 إلى 4 أسابيع.

    حقن 0.5 مل في موضع منطقة مثلث العضد. 

    وأظهرت الدراسات السريرية أنه بعد الجرعة الأولى من التطعيم، يبدأ إنتاج الأجسام المضادة بشكل عام في غضون 7 أيام، والمعدل الإيجابي للأجسام المضادة هو حوالي 60٪ إلى 90٪ خلال 14 إلى 28 يومًا؛ وفي 28 يومًا بعد أخذ الجرعة الثانية من التطعيم، يصل المعدل الإيجابي للأجسام المضادة إلى أكثر من 90٪، وتصبح ذات حماية مستمرة.

06 新冠疫苗怎么打?

  疫苗需分两次接种,间隔为2~4周。

  在上臂三角区的位置注射,每次0.5毫升。

  临床研究表明,接种第一剂后,7天开始普遍产生抗体,14~28天抗体阳性率约60%~90%;接种第二剂28天后,抗体阳性率均达90%以上,并形成持续保护。

 

07. هل يمكن تطعيم جميع الناس في الوقت الحالي؟

    أشار تزنغ اي شين إلى إن الخطوة الأولى من عمليات التطعيم، ستستهدف الفئات الأكثر عرضة للإصابة، مثل العاملين في المجال الطبي ومراقبة الأمراض وبوابات الجمارك والموانئ وغيرهم. أما الخطوة الثانية، فستستهدف توسيع نطاق التطعيم، إلى فئة السكان المعرضين لمخاطر عالية، أي الأشخاص المعرضين للإصابة بمرض شديد بعد الإصابة بفيروس كوفيد-19، بما في ذلك كبار السن والأشخاص المصابين بأمراض كامنة؛ وفي الخطوة الثالثة، سيتم توسيعها لتشمل جميع السكان.

07 现在可以全民接种吗?

  曾益新在国务院联防联控机制新闻发布会上表示,接种工作第一步是对重点人群、感染风险比较高的人群;第二步,根据疫苗供应保障能力的提升情况,将逐步扩大到高危人群接种,也就是感染新冠病毒后容易发生重症的人群,主要包括老年人和有基础疾病的人群;第三步,再扩大到全人群接种。

  

08. ما هي أماكن الحصول على التطعيم في الصين؟

    لن يتم اعتماد المواعيد الشخصية للفئات الرئيسية للحصول على اللقاح، وستقوم الإدارات المعنية في مختلف المناطق بتنظيم أعمال التطعيم بطريقة منظمة. 

    عادة، تقع أماكن التطعيم في مراكز الخدمات الصحية بالمنطقة أو المستشفى العام، وإذا كان التطعيم يشمل بعض الوحدات المركزية، فسيتم إنشاء نقاط تطعيم مؤقتة. 

    هناك أيضًا سياسات محددة في كل منطقة للأفراد الذين يسافرون إلى الخارج لأغراض خاصة. على سبيل المثال، يمكن للأشخاص الذين يغادرون البلاد لأغراض خاصة في بكين إحضار الشهادات ذات الصلة إلى الحي السكني أو محطة خدمة المجتمع حيث يعيشون لمراجعة البيانات المتعلّقة بالتطعيم، ثم الذهاب إلى الأماكن المحدّدة للحصول على اللقاح.

 08 在哪里接种新冠疫苗?

  根据部署,重点人群接种新冠病毒疫苗暂不采取个人预约方式,各地相关部门将有序组织开展疫苗接种工作。

   通常情况下,接种单位设在辖区卫生服务中心、乡镇卫生院或综合医院,如果接种涉及一些集中的单位,会设立临时接种点。

   对于因私出国人员,各地也都有具体政策。

   例如,北京市因私出境人员可携带相关证明,到居住地所在街道(乡镇)或社区服务站进行资料审核,通过后可到指定机构接种。

 

09. ما هي الفئات التي يجب أن تحذر من التطعيم؟

    توصي هوانغ يان، كبيرة الأطباء في قسم الأمراض المعدية في مستشفى شيانغيا التابع لجامعة الجنوب المركزية، الأشخاص الراغبين في الحصول على اللقاح، بالتأكد بعناية ما إذا كانت صحتهم مناسبة لعملية التطعيم.

الأشخاص الذين يجب عليهم تأجيل التطعيم وقتيا:

    النساء الحوامل والمرضعات والمصابين بالحمى والمرضى الذين يعانون من أمراض حادة أو أمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري، التي لا يمكن السيطرة عليها بشكل ثابت.

الأشخاص الذين لا ينصحون بالتطعيم:

    1. الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا أو أكبر من 59 عامًا لا ينصحون حاليًا بتلقي لقاح كوفيد -19. لا توجد بيانات بحثية سريرية كافية لهاتين الفئتين العمريتين، ولا يمكن التأكد من مدى تأثير اللقاح. 

    2. الأشخاص المعرضون للحساسية، أولئك الذين لديهم حساسية من مجموعة متنوعة من الأدوية أو لديهم حساسية من تطعيم سابق يجب عدم تطعيمهم. 

    3. الأشخاص الذين يعانون من ضعف في المناعة؛ نقص المناعة الخلقي أو المكتس؛ التلف الشديد للكبد والكلى ومرضى الأورام لا ينصحون بالتطعيم. 

    قد لا ينتج هؤلاء الأشخاص أجسامًا مضادة واقية، أي أن اللقاح لن يلعب أي دور وقائي. ويمكنهم تعزيز الحماية من خلال ارتداء الأقنعة والتطهير والحفاظ على مسافة اجتماعية آمنة.

09 哪些人群要谨慎接种?

  中南大学湘雅医院感染病科主任医师黄燕表示,在注射新冠疫苗前,需仔细确认自己的健康状态是否适宜接种。

应暂缓接种的人: 

  孕妇、哺乳期女性、处于发热状态的人、患急性疾病或高血压、糖尿病等慢性病不能稳定控制的患者,建议暂缓接种。

  可以待生产后度过哺乳期或等到退热、各项指标稳定后再接种。 

不推荐接种的人:

  1.年龄小于18岁或大于59岁的人群目前不推荐接种新冠疫苗。这两个年龄段还没有临床研究数据,不能确定疫苗的使用效果。

  2.易过敏体质的人、对多种药物过敏或既往疫苗接种曾出现过敏情况的不宜接种。

  3.免疫功能较弱的人、有先天性或获得性免疫缺陷、严重的肝肾功能损害以及肿瘤患者,均不推荐接种。

  这些人群可能不会产生保护性抗体,也就是说,疫苗不会起到任何防护作用,只能通过戴口罩、消毒、保持安全社交距离等方式加强防护。

10. كيف تتعامل مع ردود الفعل السلبية بعد التطعيم؟

    تقول هوانغ يان أنه لا يوجد ردود فعل سلبية خاصة بعد التطعيم بلقاح كوفيد-19. 

    على غرار اللقاحات المعطلة الأخرى ، فإن التفاعلات الضارة الشائعة بعد التطعيم بلقاح كوفيد-19، هي كالآتي: قد يعاني بعض الحاصلين على التطعيم، من احمرار أو تورم أو ألم أو تصلب بسيط في موقع التطعيم؛ قد يعاني عدد قليل من الأشخاص من أعراض الحمى المنخفضة الدرجة أو التعب، والتي عادة ما تختفي من تلقاء نفسها في غضون يومين إلى ثلاثة أيام دون قلق؛ قد يعاني عدد قليل جدًا من الأشخاص من تفاعلات فرط الحساسية للمكونات النشطة في لقاح كوفيد-19، ولكن إذا لم تكن هناك أعراض حساسية خلال 30 دقيقة بعد التطعيم، فلن تحدث تفاعلات فرط الحساسية بعد التطعيم. إذا تجاوزت الحمى 38 درجة مئوية، أو كان الاحمرار الموضعي أو التورم أو الحكة شديدة، فيجب طلب العناية الطبية في الوقت المناسب.  

10 打了疫苗出现不良反应如何应对?

  黄燕介绍,目前还没有发现接种新冠疫苗后出现特殊不良反应的事件。

  与其他灭活疫苗相似,接种新冠疫苗后常见的不良反应是:部分接种者的接种部位可能发生红肿、疼痛、或出现小硬结等情况;少数人可能出现出现低热或乏力症状,通常2~3天可自行消退,无需担心;极少数人可能对新冠疫苗中的有效成分有超敏反应,但超敏反应一般在接种后立刻发生,如果在接种后30分钟内没有出现过敏症状,超敏反应就几乎不会出现。

  除有效成分外,灭活疫苗的辅助成分几乎差不多,因此,判断接种者是否可能过敏,可以先询问以往接种疫苗时有没有发生过严重的过敏反应,或者接种者本身是否是对任何药物都过敏的易过敏体质。

 如果都不是,几乎可以排除对新冠疫苗过敏的可能。接种后,如果发热超过38℃,或局部红肿、痒痛的特别厉害,需及时就医。

 

 11. ما الذي يجب الانتباه إليه قبل التطعيم؟

    تتضمن عملية التطعيم بلقاح كوفيد-19 ملء استمارة الموافقة المسبقة والفحص المسبق والتحقق من التسجيل والتلقيح والمراقبة. وقالت هوانغ يان إنه حتى لو كانت المخاطر صغيرة، فإن المستشفى ملزم بإبلاغ القائمين بالتطعيم واعتماد مبدأ التطعيم الطوعي. ويجب على الأشخاص الذين سيجرون عميات التطعيم إبلاغ الطاقم الطبي بالمعلومات الصحيحة عن وضعهم الصحي، لمنع ردود الأفعال السلبية للتطعيم. كما يجب الامتناع عن شرب الكحوليات والتدخين والحصول على مدة نوم كافية قبل التطعيم. قد يشعر بعض الأشخاص بالغثيان عند التطعيم على معدة فارغة، لكن تناول بعض الأطعمة الخفيفة قبل الحقن يمكن أن يمنع بشكل فعال الغثيان الناجم عن الجوع.

11 注射新冠疫苗前,要注意什么?

  新冠疫苗的接种流程包括填写知情同意书、预检、核对登记、接种和留观。

  黄燕说,即使风险很小,医院也有义务告知接种者,并采取自愿接种原则。

  预检包括年龄、体温、血压和既往病史等项目的检测,主要是为了让医务人员更好地了解接种者的身体状况,从而判断其是否适合接种。

  接种者要如实向医务人员反映自己的健康状况,防止疫苗无效或出现不良反应等情况发生。同时,接种新冠疫苗前,不要饮酒和吸烟,要保证充足的睡眠。

  有些人空腹接种会有恶心的感觉,可在注射前吃一些清淡的食物,能有效防止因饥饿出现的恶心症状。

 

12. ما هي الاحتياطات الواجب اتخاذها بعد التطعيم؟

    تؤكد هوانغ يان على ضرورة بقاء الأشخاص الحاصلين على اللقاح في موقع التطعيم لمدة 30 دقيقة بعد التطعيم بلقاح كوفيد-19. وعدم المغادرة فقط إلا إذا تأكدوا من عدم وجود رد فعل سلبي خطير. وبعد المغادرة يجب أن يبقى مكان اللقاح في الجسم جافًا وعدم ملامسته الماء خلال 3 أيام للوقاية من العدوى، لذلك من الأفضل أن يستحم الاشخاص الذين سيحصلون على اللقاح قبل التطعيم. 

    بالإضافة إلى ذلك، على الرغم من عدم وجود موانع غذائية صارمة، لكن الأفضل عدم شرب الكحول أو تناول الأطعمة الحارة أو المحفزة في غضون أسبوع بعد التطعيم، لمنع تأثيرات الكحول والمكونات الأخرى على إنتاج الأجسام المضادة، وتجنّب المضاعفات السلبية.

12 注射新冠疫苗后,有哪些注意事项?

  黄燕强调,接种新冠疫苗后一定要在接种点留观30分钟,无严重不良反应者方可离开。离开后,接种部位要保持干燥,3天内不要接触水,防止发生感染,所以接种者最好在注射疫苗前先洗好澡。

  另外,虽然接种新冠疫苗并没有严格的饮食禁忌,但大家最好在接种疫苗后的一周内,不要饮酒或食用过于辛辣、刺激食物,防止酒精等成分影响抗体的生成或掩盖接种疫苗后出现的不良反应,贻误治疗。

 

13. هل يتعارض لقاح كوفيد-19 مع اللقاحات الأخرى؟

    يوصى بالحفاظ على الفترة الفاصلة بين اللقاحات الأخرى ولقاح كوفيد-19 بأسبوعين على الأقل. 

13 新冠疫苗与其他疫苗有冲突吗?

  不同疫苗接种最好隔开两周。

 

14. هل التطعيم سيجعل الحمض النووي ايجابيا؟

    قالت هوانغ يان إن الفهم الشائع للتطعيم هو حق الجسم، ب"جثة" الفيروس. وبعد معالجة الفيروس، يتم تعطيل الحمض النووي ولن يواصل التكاثر، ولكنه يحتفظ بمناعة بروتين الفيروس، لذلك يتم تلقيحه. وفي وقت لاحق، لن يتم اكتشاف الفيروس عن طريق اختبار الحمض النووي، لذلك لن يكون اختبار الحمض النووي إيجابيًا. 

14 打疫苗会使核酸变阳性吗?

  黄燕表示,全病毒灭活疫苗,通俗的理解就是把病毒的“尸体”打入体内,病毒通过处理后核酸已经失活,不会再复制,但保留了病毒蛋白的免疫原性,所以接种后,通过核酸检测是查不到病毒存在的;加之检测方法通常为鼻咽拭子,从手臂肌肉处注射的灭活病毒也不会到达鼻咽部位,所以不会使核酸检测呈阳性。

 

15. هل أحتاج إلى ارتداء كمامة بعد التطعيم؟

    التطعيم لا يمكن أن يحل محل الحماية اليومية." قال لو هونغتشو إن الفاعلية الوقائية للقاحات مرتبطة بالفروق الفردية والعديد من العوامل الأخرى، وستنخفض الأجسام المضادة بمرور الوقت. وإذا تعرضت للفيروس، فلا يمكن استبعاد احتمال الإصابة مرة أخرى. لذلك، فإن الحماية الجسدية مثل ارتداء الكمامة والمحافظة على التباعد الاجتماعي، يبقى اجراءا مهما وفعالا. وعند الضرورة، يجب التعاون مع الإدارات ذات الصلة لإجراء اختبار الحمض النووي. 

15 打完疫苗还用再戴口罩吗?

  “打疫苗不能代替日常防护。”卢洪洲说,疫苗保护效力与个体差异等诸多因素相关,且抗体会随时间的延长而降低,如果接触病毒,不能排除被感染的可能。

  因此,戴口罩、保持距离等物理防护仍然是最重要、最有效的预防措施,必要时还需要配合相关部门进行核酸检测。


 


来源:人民网

编辑:马学军