在线翻译
词  典
人工翻译
发  现
个人中心
登 录
注 册
banner

王毅主持联合国安理会巴以冲突问题紧急公开会
الصين تطرح اقتراحا من أربع نقاط فيما يتعلق بالصراع الفلسطيني الاسرائيلي
2021-05-18 08:27:19

    بكين 17 مايو 2021 (شينخوا) قال عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم الأحد، إن الصين تطرح اقتراحا مكونا من أربع نقاط فيما يتعلق بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي المتصاعد.

    وأدلى وانغ بهذه التصريحات خلال ترؤسه المناقشة المفتوحة لمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة بشأن "الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية" من خلال رابط الفيديو.

    وقال وانغ إن الصراع المتصاعد بين إسرائيل وفلسطين أدى إلى وقوع عدد كبير من الضحايا، من بينهم نساء وأطفال، وإن الوضع حرج وخطير للغاية وهناك حاجة ماسة إلى وقف اطلاق النار ووقف العنف.

    وأضاف أنه ينبغي على المجتمع الدولي المضي قدما على وجه السرعة للحيلولة دون مزيد من التدهور ولمنع المنطقة من الانزلاق إلى الاضطراب مرة أخرى ولحماية أرواح السكان المحليين.

    وتابع أن القضية الفلسطينية تعد جوهرا لقضايا الشرق الأوسط على الدوام، وفقط عندما يتم حل القضية الفلسطينية بشكل شامل وعادل ودائم، يمكن تحقيق السلام الدائم والأمن الشامل في الشرق الأوسط.

    وطرح وانغ اقتراحا مكونا من أربع نقاط، استجابة للوضع المتوتر الحالي:

    أولا، يأتي وقف اطلاق النار ووقف العنف على رأس الأولويات. وتدين الصين بشدة أعمال العنف ضد المدنيين وتحث مرة أخرى الجانبين على الوقف الفوري للأعمال العسكرية والعدائية ووقف الأعمال التي تؤدي إلى تدهور الوضع، بما فيها الغارات الجوية والهجمات البرية واطلاق الصواريخ. ويجب على إسرائيل ممارسة ضبط النفس على وجه الخصوص.

    ثانيا، ثمة حاجة ملحة إلى المساعدة الإنسانية. وتحث الصين إسرائيل على الوفاء بالتزاماتها بجدية بموجب المعاهدات الدولية ورفع الحصار المفروض على قطاع غزة بشكل شامل في أقرب وقت ممكن وضمان سلامة المدنيين وحقوقهم في الأراضي الفلسطينية المحتلة وتسهيل الوصول إلى المساعدة الإنسانية. ويجب على المجتمع الدولي أن يقدم المساعدة الإنسانية إلى فلسطين وعلى الأمم المتحدة أن تلعب دورا تنسيقيا لتجنب وقوع الكوارث الإنسانية الخطيرة.

    ثالثا، الدعم الدولي أمر واجب. ويجب على مجلس الأمن الدولي اتخاذ اجراءات قوية بشأن الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي وإعادة تأكيد دعمه لـ "حل الدولتين" ودفع تهدئة الوضع في وقت مبكر.

وفشل مجلس الأمن في اصدار تصويت بالاجماع بسبب عرقلة دولة معينة. وتدعو الصين الولايات المتحدة إلى تحمل مسؤوليتها المناطة بها واتخاذ موقف عادل ودعم مجلس الأمن للعب دوره المناسب في تهدئة الوضع واعادة بناء الثقة ودفع التسوية السياسية.

كما تدعم الصين الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الاسلامي والدول الأخرى التي تتمتع بتأثير هام على المنطقة للعب دور أكثر نشاطا.

    رابعا، "حل الدولتين" هو المخرج الأساسي. وتدعم الصين الجانبين لاستئناف محادثات السلام على أساس "حل الدولتين" في أسرع وقت ممكن، لإقامة دولة فلسطين المستقلة التي تتمتع بسيادة كاملة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967 وتحقيق التعايش السلمي بين فلسطين وإسرائيل بشكل جوهري وتحقيق التعايش المتناغم بين الأمتين العربية واليهودية وتحقيق السلام الدائم في الشرق الأوسط.

    وقال وانغ إن الصين جعلت الاستجابة للتوترات الحالية في الشرق الأوسط أولوية قصوى ودفعت مجلس الأمن للنقاش حول القضية الفلسطينية عدة مرات منذ أن تولت الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي.

    وتابع أن "الصين ستواصل جهودها المكثفة لدفع محادثات السلام والوفاء بواجباتها كرئيس دوري لمجلس الأمن الدولي"، مضيفا أن الصين تكرر دعوتها لصانعي السلام من فلسطين وإسرائيل الى اجراء حوار في الصين وترحب بالمفاوضين من البلدين لاجراء محادثات مباشرة في الصين.

    وحث وانغ على الوحدة والوقوف مع السلام والعدل والانصاف والوقوف إلى الجانب الصحيح من التاريخ وممارسة التعددية الحقيقية لدفع تسوية شاملة عادلة ودائمة للقضية الفلسطينية في وقت مبكر.

    بدورهم، شكر الحضور الصين على ترؤسها الحدث ودعوا إلى وقف فوري لاطلاق النار ووقف العنف بين إسرائيل وفلسطين، بالإضافة إلى تهدئة الوضع مع الالتزام بقرارات مجلس الأمن الدولي والقوانين الدولية ذات الصلة.

    وأعربوا أيضا عن اعتقادهم بأنه يجب على أعضاء مجلس الأمن الدولي والمجتمع الدولي التحدث بصوت واحد لدفع محادثات السلام الفلسطينية-الإسرائيلية بشكل عادل وتحقيق التعايش السلمي بين فلسطين وإسرائيل.


参考内容:

  新华社北京5月16日电  国务委员兼外长王毅16日主持联合国安理会巴以冲突问题紧急公开会。会议以视频方式举行,巴勒斯坦、约旦、埃及、突尼斯、挪威、爱尔兰、阿尔及利亚外长,俄罗斯副外长,阿盟代表,以色列、美国、爱沙尼亚、越南、墨西哥、肯尼亚、英国、印度、尼日尔、圣文森特和格林纳丁斯、法国常驻联合国代表出席。联合国秘书长古特雷斯、联合国中东和平进程特别协调员文内斯兰向会议作了通报。

  王毅表示,以色列和巴勒斯坦冲突不断升级,造成包括妇女和儿童在内的大量人员伤亡,形势十分危急严峻,停火止暴刻不容缓。国际社会必须紧急行动起来,全力阻止局势进一步恶化,全力防止地区再陷动荡,全力维护当地人民生命安全。

  王毅指出,巴勒斯坦问题始终是中东问题的核心。中东不稳,天下难安。只有全面、公正、持久地解决巴勒斯坦问题,中东地区才能真正实现持久和平和普遍安全。针对当前紧张局势,中方主张:

  第一,停火止暴是当务之急。中方强烈谴责针对平民的暴力行径,再次敦促冲突双方立即停止军事和敌对行动,停止采取包括空袭、地面进攻、发射火箭弹等恶化局势的行动。以色列尤其要保持克制。

  第二,人道援助是迫切需要。我们敦促以色列切实履行国际条约义务,尽快全面解除对加沙的封锁围困,保障巴勒斯坦被占领土平民的安全和权利,为人道援助提供准入便利。国际社会要向巴勒斯坦提供人道援助,联合国要发挥协调作用,全力避免发生严重的人道主义灾难。

  第三,国际支持是应尽义务。安理会必须就巴以冲突采取有力行动,重申对“两国方案”的坚定支持,推动局势尽快降温。由于一个国家阻拦,安理会至今未能发出一致声音。我们呼吁美国承担应尽责任,采取公正立场,支持安理会为缓解局势、重建信任、政治解决发挥应有作用。我们也支持联合国、阿盟、伊斯兰合作组织和其他对地区有重要影响的国家发挥更加积极作用,形成更广泛、更有效的促和努力。

  第四,“两国方案”是根本出路。巴以问题归根结底要在“两国方案”基础上寻求长期解决。正义已经迟到,但不能永远缺席。中方支持巴以双方在“两国方案”基础上尽快重启和谈,早日建立以1967年边界为基础、以东耶路撒冷为首都、拥有完全主权、独立的巴勒斯坦国,从根本上实现巴勒斯坦和以色列的和平共存,实现阿拉伯和犹太两大民族的和谐相处,实现中东地区的持久和平。

  王毅强调,中国是巴勒斯坦人民的真诚朋友。当前形势下,中国国家主席习近平2017年提出中方关于解决巴勒斯坦问题的“四点主张”更具重要现实意义。中方担任安理会轮值主席以来,把应对当前中东紧张局势作为重中之重,推动安理会多次审议巴勒斯坦问题。我们将继续加大劝和促谈力度,履行好安理会主席的职责。我们重申对巴以双方和平人士来华开展对话的邀请,也欢迎巴以双方谈判代表在华举行直接谈判。

  王毅最后表示,联合国和安理会能否有所作为,世界人民在看,历史也在记录。我们应该也必须团结一致,站在和平正义一边,站在公道良知一边,站在历史正确一边,践行真正的多边主义,推动巴勒斯坦问题早日得到全面、公正、持久的解决。

  与会代表感谢中方主持召开此次紧急公开会,普遍呼吁以巴双方立即停火止暴,遵守有关安理会决议和国际法,推动局势降温。各方认为安理会成员和国际社会应发出一致声音,公正推进巴以和谈进程,努力推动巴以两国实现和平共处。

 


来源:新华网

编辑:马学军