在线翻译
词  典
人工翻译
发  现
个人中心
登 录
注 册
banner

“美人鱼”在中国悄然兴起,催生“梦幻”新职业
سباحة "حورية البحر"، مهنة "الحلم" الجديدة في الصين
2021-06-26 07:00:00

    22 يونيو 2021/صحيفة الشعب اليومية أونلاين/ حضرت تشو يالي، 32 سنة، موظفة في إحدى شركات هونان يوم 17 يونيو الى مسبح في تشانغشا لأخذ درس سباحة على نمط "حورية البحر".

" لدى كل امرأة حلم خرافي بالسباحة في الماء ببدلة حورية البحر جميلة بشكل خاص". وهناك نية أخرى لـ تشو يالي للتعلم من سباحة حورية البحر وهي اكتساب المزيد من المهارات وكسب فرصة محتملة في سوق التوظيف.

    "حورية البحر" هي في الواقع نوع من الغوص الحرّ، لكنه يستخدم ذيلًا صناعيًا كبيرًا وثقيلًا في بعض الأحيان. وقد أصبح هذا النوع من الرياضة شائعًا في جميع أنحاء العالم بمساعدة وسائل التواصل الاجتماعي. ومنذ عام 2017، انتشرت هذه الرياضة بشكل انفجاري في الصين.

    لي دادا هي الرائدة الصينية في دورات سباحة على نمط حورية البحر، واستخدمت مهاراتها لاستكشاف حلم أن تصبح حورية البحر، وهي أول امرأة صينية تحصل على شهادة الماجستير في تدريب السباحة الحرة من الرابطة الدولية لمدربي الغوص المحترفين، وإنشاء أول فريق احترافي للأداء تحت الماء في الصين.

    "علينا استخدام الخصر والبطن للتحرك مثل الدلفين. وهذا يتطلب ممارسة مستمرة للسباحة بسلاسة ورشاقة مثل حورية البحر. وإن شعبية السباحة على نمط حورية البحر تزداد أكثر فأكثر وأصبح أحد أهم الاتجاهات في الصين." قالت لي دادا، إن سوق السباحة على نمط حورية البحر يواصل نموه، مما ساعد على زيادة عدد التراخيص الصادرة في الصين في عام 2018 بنسبة 40٪، وهو ما يعادل 8 أضعاف متوسط معدل النمو العالمي، "تشكل النساء الصينيات أكبر نسبة من الغواصيين (حورية البحر) في العالم".

    قام مركز تشيانيو لتدريب سباحة على نمط حورية البحر بإنشاء أكثر من 200 مؤسسة تعليمية في الصين، وبلغ عدد المتدربين في شهر مايو هذا العام وحده 2000 متدرب. واختارت شي يالان متدربة في المركز أن تصبح من الدفعة الأولى من شركاء مركز التدريب في البلاد بعد أن رات آفاق هذه الرياضة التجارية.

    "حورية البحر هو مشروع عصري يدمج السباحة المتزامنة والغوص الحر والسباحة بالزعانف واليوغا والجمال. وإنه يعرض حالة حرة ومريحة وأنيقة للأشخاص تحت الماء. كما يمكن أن يُظهر إحساسًا فريدًا بالجمال، وقد أصبح مشروعًا جديدًا تحت الماء شائعًا بين الشباب في السنوات الأخيرة. وفي السابق، كان بإمكاني الدراسة في سانيا ودول جنوب شرق آسيا فقط، لكن الآن يمكنني الدراسة في كل مكان في الصين ". قالت شيه يالان، إن أسعار الدورة الأساسية لحورية البحر تبلغ 2800 يوان، مع ما مجموعه 16 درسًا في يومين، بما في ذلك الدروس النظرية، والتمارين العملية تحت الماء، ويشمل الطلاب مجموعات من الآباء والأطفال والأزواج وكبار السن المتقاعدين.

    بدأت وانغ جوان، البالغة من العمر 54 عامًا هذا العام، دراسة السباحة على نمط حورية البحر بعد تقاعدها وهي أكبر الطلاب سناً في تشينغداو. "لقد كنت أقل ثقة عندما مارست الرياضة لأول مرة، وفي انطباعي، حوريات البحر جميعهن جميلات ورائعات. أما الآن، يمكنني السباحة لمسافة25 مترًا دون صعوبة في التنفس، ووضعية السباحة هي الأكثر تشابهًا لحورية البحر بين الطلاب." وتتطلع وانغ جوان لتحقيق رقم قياسي عالمي في موسوعة غينيس للرقص تحت الماء مع العديد من" حوريات البحر ".

    كما أن حماس "حورية البحر" أدى إلى ولادة وظائف جديدة مثل فناني حوريات البحر، ومدربي سباحة حورية البحر. قالت كورينا ديفيس، رئيسة تطوير دورة الغوص على نمط حورية البحر في المدرسة الدولية للسباحة، إنهم أقاموا مشاريع الغوص على نمط حورية البحر في أكثر من 3000 مدرسة غطس حول العالم، وهناك أكثر من 1000 مدرب معتمد في الصين وحدها. قالت شيه يالان:" العديد من مدربي اللياقة والسباحة يتحولون الأن الى مدربي السباحة على نمط حورية البحر، ونحن انشأنا فصل تدريب للمدربين بشكل خاص."

    يضم حوض تشانغشا المائي مجموعة من فناني حورية البحر "ما بعد التسعينيات"، شيه ياو البالغة من العمر 27 عامًا هي واحدة منهم. " عروض حورية البحر هي حركات نزول وصعود متكرر تحت الماء، وخلال مواسم الذروة السياحية، هناك 8 عروض في اليوم، وكل عرض يبقى أكثر 10 دقائق تحت الماء. ولدى حوريات البحر المحترفات متطلبات معينة لمهارتهم وقاماتهم، ويحتاج نظامهم الغذائي اليومي إلى تحكم." قالت شيه ياو.

    "حوريات البحر تمثل الجمال والسباحة، ويمكنهم إظهار الجمال من خلال التصوير الفوتوغرافي تحت الماء، والجميع يتوق إليها، حيث انضم العديد من العشاق الذكور إلى فريق حورية البحر." قال مدرب حوريات البحر قوه لين إن الوعي المتزايد في الصين بـ "اللياقة" جعل السباحة على نمط حورية البحر ، الذي يمكن أن يحسن وظائف الرئة والليونة ، أمرًا شائعًا.

    " يتعلم الكثير من الناس السباحة على نمط حورية البحر لاكتساب مهارات جديدة، وتوسيع الآفاق والاتصال بالدوائر العليا، كما أن تحسن مستوى استهلاك المواطنين جعل الناس تسعى الى المزيد من الأهداف. بالإضافة الى ذلك، اتباع النجوم والمشاهير عامل مهم آخر. " قال شيه يالان، إن ظهور سباحة على نمط حورية البحر أدى إلى تطوير المعدات ذات الصلة مثل تنانير ذيل السمكة والتصوير الفوتوغرافي لفن سباحة على نمط حورية البحر.     وأطفلت قناة "خنان" الفضائية مؤخرًا برنامج الرقص تحت الماء" لوه شين فو "خلال مهرجان قوارب التنين، والذي أصبح شائعًا على الإنترنت بسبب المزيج المثالي بين الرياضات تحت الماء وفن الرقص الصيني. 


参考内容:

  今年32岁的朱雅丽是湖南一家酒企职员,17日,她来到长沙天心区一泳场上“美人鱼”课。戴上潜水面镜,穿上比基尼泳衣、单蹼和紫色美人鱼尾巴。鸭式入水后,仰豚踢、后翻滚、带蹼旋转落地……她跟着教练学习各种美人鱼潜水动作。

  “穿上人鱼服在水中游来游去特别唯美,每个女人都有一个童话梦。”朱雅丽学美人鱼的另一个初衷是技多不压身。

  “美人鱼”其实就是一种自由潜水,但利用的是庞大且有时沉重的人工尾巴。在社交媒体帮助下,这种运动日渐流行并风靡全球。自2017年以来,这项运动开始在中国爆炸式增长。

  美人鱼潜水课程的中国先锋是李达达,她利用自己的技巧探索成为美人鱼的梦想,是首个持有国际专业潜水教练协会自由潜水大师培训证书的中国女性,在华创建了首支职业水下表演团队。

  “我们要用腰腹像海豚那样动。这需要不断练习,才能像美人鱼那样流畅优雅地游动。美人鱼潜水越来越火,已成为中国最热门的潮流之一。”李达达说,美人鱼潜水表演市场不断壮大,助推2018年在华颁发的许可证增加40%,8倍于世界平均增速,“中国女性在全球(美人鱼)潜水员中占比最大。”

  “国际潜水学校”是最先推出标准化、系统化美人鱼课程的潜水机构之一。该校中国区经理严雪蕾说,基础美人鱼课程只需泳池就可以完成所有培训,疫后国内基础美人鱼发证量呈现500%增长。

  潜羽海洋美人鱼培训中心已在中国布局200多个学习机构,仅今年5月就有2000名学员。学会“美人鱼”的谢雅兰看到这项运动的广阔市场,选择成为该培训中心全国第一批合伙人。

  “美人鱼是集花样游泳、自由潜、蹼泳、瑜伽和美感于一身的新潮项目,呈现了人在水下自由、放松、飘逸的状态,能展现独特美感,成为近年颇受年轻人欢迎的新兴水下项目。以前只能在三亚和东南亚国家学习,现在中国到处可以学。”谢雅兰告诉记者,基础美人鱼课程是2800元人民币,两天共16节课,有理论、水上水下救援、水下实操等课程,学员有亲子群体、情侣、儿童和退休老者。

  今年54岁的王娟退休后开始学习美人鱼,是青岛年龄最大的学员。“最开始练习的时候有点自卑,毕竟印象中的美人鱼都是玲珑有致的美女。现在我能一口气潜泳25米出来后没有剧烈喘息,游动的姿态是学员里最像鱼的。”王娟想和众多“美人鱼”创造水下共舞的吉尼斯世界纪录。

  “美人鱼”的火热也催生了美人鱼表演者、美人鱼教练等新职业。国际水肺潜水学校的美人鱼课程开发负责人科琳娜·戴维斯接受媒体采访时说,他们在全世界3000多所潜水学校设置了美人鱼潜水项目,仅在中国就有1000多名获得认证的教练。“很多健身、游泳教练开始转做美人鱼教练,我们专门开设了教练班。”谢雅兰说,全球最大的水肺潜水员培训组织近期已在(中国)指导新一代“美人鱼”潜水员。

  长沙海底世界海洋馆有群“90后”人鱼表演者,今年27岁的谢瑶就是其中之一。“美人鱼表演要反复沉浮于水上水下,旅游旺季,一天要表演8场,每场演出会在水下待10多分钟。职业美人鱼对水性、身材都有一定要求,日常饮食需要控制食量。”谢瑶说,职业美人鱼吸引了越来越多人加入其中。

  “美人鱼代表着美丽神秘,能通过水下摄影展示美丽,大家都向往,不少男性爱好者也加入美人鱼的队伍。”美人鱼教练郭林说,中国“全民健身”意识的提升,也使得能提高肺功能和有塑性作用的美人鱼潜水运动受热捧。

  “很多人学美人鱼是为了增长新技能、开拓视野和接触更高的圈层,消费升级也让国民有了更多追求。明星效应也是一个重要因素。”谢雅兰说,美人鱼的兴起带动了鱼尾裙等相关装备和美人鱼艺术摄影的发展。

 


来源:人民网

编辑:马燕