在线翻译
词  典
人工翻译
发  现
个人中心
登 录
注 册
banner

金沙江白鹤滩水电站首批机组正式投产发电
تشغيل الدفعة الأولى من وحدات التوليد لمحطة بايخهتان للطاقة الكهرومائية
2021-07-04 07:00:00

    في صباح يوم 28 يونيو، تم رسميًا تشغيل الدفعة الأولى من وحدات التوليد لمحطة بايخهتان للطاقة الكهرومائية على نهر جينشا، الواقعة عند تقاطع محافظة نينغنان بمقاطعة سيتشوان، ومحافظة تشياوجيا بمقاطعة يوننان. وتعتبر محطة بايخهتان أكبر محطة للطاقة الكهرومائية قيد الإنشاء في العالم، ولها أكبر سعة لوحدة منفردة في العالم، وثاني أكبر سعة مركبة في العالم.

    تقع محطة بايخهتان للطاقة الكهرومائية في الوادي الحار والجاف لنهر جينشا، مع ظروف جيولوجية معقدة، ونطاق مشروع ضخم، وهي الأولى عالميا من حيث من التقنية الشاملة. تم تطوير وبناء محطة الطاقة الكهرومائية من قبل شركة الخوانق الثلاثة الصينية، باستثمارات إجمالية قدرها 220 مليار يوان وإجمالي قدرة مركبة تبلغ 16 مليون كيلوواط. تم تجهيز المحطة الكهرومائية بـ 16 وحدة لتوليد الطاقة الكهرومائية، تتمتع كل منها بقدرة تبلغ مليون كيلوواط، التي تعتبر أكبر قدرة لوحدة منفردة في العالم.

    شركة دونغفانغ للآلات الكهربائية، التابعة لمجموعة دونغفانغ للكهرباء هي المسؤولة عن البحث والتطوير لـ 8 وحدات على الضفة اليسرى. وفقًا للشخص المعني المسؤول، تتمتع محطة بايخهتان للطاقة الكهرومائية بكفاءة التوربينات الهيدروليكية المثلى بنسبة 96.7٪، والكفاءة المقدرة للمولد تزيد عن 99٪ ، مما يجعلها وحدة توليد الطاقة التوربينية الأعلى كفاءة في العالم.

    يبلغ ارتفاعه أكثر من 50 متراً ويزن أكثر من 8000 طن، وهو ما يعادل وزن برج إيفل - هذه هي بيانات "الهيكل" لوحدة واحدة من محطة بايخهتان للطاقة الكهرومائية. من بينها، تتكون الأجزاء الدوارة للوحدة من عشرات الآلاف من الأجزاء، ويبلغ وزنها 2600 طن. ومع ذلك، فإن المدهش هو أن وحدة التشغيل حققت "ثقل موازن صفري" بعد التجميع النهائي، لتصبح الحالة الأولى في العالم لوحدة توليد كهرومائية عملاقة لا تتطلب التشغيل التجريبي للثقل الموازن للوفاء بمؤشرات الجودة، مسجلة رقماً قياسياً جديداً في مجال صناعة الطاقة الكهرومائية، وقد أشاد بها خبراء الصناعة باعتبارها الوحدة "الممتازة".

    قال لنغ جيانهوا، المسؤول عن قسم مشروع بايخهتان في شركة دونغفنغ للآلات الكهربائية، بأن وحدة التوليد بقدرة مليون كيلوواط تتكون من مجاري ودوارات وأعمدة رئيسية وغيرها، حيث يتم تجميع عشرات الآلاف من الأجزاء. "إذا لم يتم إنتاج هذه الأجزاء بواسطة نفس الجهاز، فقد تكون هناك اختلافات طفيفة في الوزن، وهو ما يسبب اختلالات في عزم الدوران عند تدويرها، ولا يمكن الشروع في الخطوة التالية إلا بعد القيام بعملية الموازنة." وأضاف لنغ جيانهوا، بأن وحدة التوليد قدرتها مليون كيلوواط بمحطة بايخهتان قد حققت "ثقل موازن صفري" وتقريباً لا وجود لأي خلل في عزم الدوران، مما يشير إلى أنها حققت نتائج افضل من حيث ضبط الانحرافات فى عملية البحث والتصميم والتصنيع والتركيب.

    بدأ بناء المشروع الرئيسي لمحطة بايخهتان للطاقة الكهرومائية في شهر يوليو من عام 2017. تم تشغيل أول وحدتين لتوليد الطاقة، وسيتم تشغيل جميع الوحدات لتوليد الطاقة في يوليو من العام القادم. بعد اكتمال محطة الطاقة وتشغيلها، ستصبح ثاني أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في العالم بعد مشروع الخوانق الثلاثة.

    تعد محطة بايخهتان للطاقة الكهرومائية مشروعًا رئيسيًا للصين لتنفيذ مشروع "نقل الطاقة من الغرب إلى الشرق". وبعد تشغيلها، ستشكل أكبر ممر للطاقة النظيفة في العالم جنبًا إلى جنب مع مشروع الخوانق الثلاثة ومشروع قهتشوبا، وكذلك محطات الطاقة الكهرومائية وودونغده شيلوهدو وشيانغجيابا، وستكون لها أهمية بالغة في تحسين هيكل الطاقة وتعزيز تحقيق هدف "ذروة الكربون وحياد الكربون".

    يُذكر أنه بعد اكتمال محطة بايخهتان للطاقة الكهرومائية وتشغيلها، يمكن لـ 16 وحدة توربينات مائية تبلغ قدرتها مليون كيلوواط توليد 384 مليون كيلوواط في الساعة يوميًا. وبحلول ذلك الوقت، يمكن أن يفي توليد الطاقة ليوم واحد باستهلاك الكهرباء اليومي لنحو 500000 شخص في السنة. يمكن أن يصل متوسط توليد الطاقة السنوي إلى 62.443 مليار كيلوواط ساعة. ومن المتوقع أن يوفر حوالي 19.68 مليون طن من الفحم القياسي كل عام، ويقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار حوالي 51.6 مليون طن، و170000 طن من ثاني أكسيد الكبريت، ونحو 150000 طن من أكاسيد النيتروجين، وهو ما سيحقق فوائد كبيرة في توفير الطاقة وتقليل الانبعاثات.


参考内容:

  在建规模全球第一、单机容量世界第一、装机规模全球第二大水电站——金沙江白鹤滩水电站首批机组正式投产发电。

  白鹤滩水电站位于四川省凉山州宁南县和云南省昭通市巧家县境内,是中国三峡集团在金沙江下游投资建设的四座梯级电站中的第二级,是当今世界在建规模最大、技术难度最高的水电工程,是我国实施“西电东送”、构建清洁低碳安全高效能源体系的国家重大工程,是新时代推进西部大开发形成新格局、全面建成小康社会的标志性工程。

  白鹤滩水电站枢纽工程由拦河坝、泄洪消能设施、引水发电系统等主要建筑物组成。水库正常蓄水位825米,总库容206.27亿立方米,防洪库容75亿立方米,是长江防洪体系的重要组成部分。白鹤滩水电站是党的十八以来核准并开工建设的千万千瓦级巨型水电工程,于2017年8月主体工程全面建设,2021年4月下闸蓄水,2021年5月大坝全线浇筑到顶。

  白鹤滩水电站工程规模巨大,地质条件复杂,地处金沙江干热河谷地带,综合技术难度位居世界第一,主要技术指标6项世界第一:水轮发电机单机容量为100万千瓦世界第一;地下洞室群规模世界第一;圆筒式尾水调压室规模世界第一;300米级高拱坝抗震参数世界第一;无压泄洪洞群规模世界第一。首次全坝使用低热水泥混凝土。

  白鹤滩水电站总装机容量1600万千瓦,仅次于三峡工程,位居世界第二;单机容量100万千瓦,位居世界第一。多年平均发电量624.43亿千瓦时,电力主要输送江苏、浙江,助力长江三角洲经济发展。

  白鹤滩水电站投产发电后,将与三峡工程、葛洲坝工程,以及金沙江乌东德、溪洛渡、向家坝水电站一起,构成世界最大的清洁能源走廊,对改善能源结构、助推“碳达峰、碳中和”目标实现具有重要意义,是中国三峡集团立足新发展阶段、贯彻新发展理念、构建新发展格局,为共和国打造的又一大国重器。

  白鹤滩水电站建成投产后,每年可节约标煤约1968万吨,减少排放二氧化碳5160万吨、二氧化硫17万吨、氮氧化物约15万吨,节能减排效益显著。

白鹤滩水电站建设运行可拉动区域经济发展,增加就业机会和当地税收,改善电站周边地区交通运输、通讯等基础设施条件,提高库区群众生活水平,惠泽川滇两省10万移民,助力乡村振兴。

  白鹤滩水电站计划于2022年7月实现全部机组投产发电。目前,白鹤滩工程建设者按照“精品工程”标准扎实有序推进后续工程建设和剩余机组安装调试工作。

 


来源:人民网

编辑:马燕