在线翻译
词  典
人工翻译
发  现
个人中心
登 录
注 册
banner

科学家发现1.8亿年前蜉蝣“飞行婚礼”化石
باكتشاف حفريات عمرها 180 مليون عام ... علماء صينيون يحددون أقدم دليل على سلوك أسراب التزاوج للحشرات
2022-06-10 10:44:56


 1.8亿年前蜉蝣婚飞复原图。

(中科院南京地质古生物研究所杨定华绘制)

    نانجينغ 9 يونيو 2022 (شينخوا) قال علماء صينيون يوم الأربعاء الماضي إنهم اكتشفوا طبقة جديدة من حفريات ذبابة مايو يعود تاريخها إلى 180 مليون عام خلت وتُظهر المشهد الفريد لسلوك أسراب التزاوج، وهو ما يعد أقدم دليل معروف حتى الآن على مثل هذا السلوك في الحشرات.

    ونجح باحثون من معهد نانجينغ للجيولوجيا وعلوم الحفريات، والأكاديمية الصينية للعلوم، و معهد قوانغشي للمسح الجيولوجي، في اكتشاف الطبقة الجديدة، التي تضم 381 حشرة من ذبابة مايو، وذلك في مدينة خهتشو بمنطقة قوانغشي ذاتية الحكم لقومية تشوانغ.

    وقال وانغ بو، باحث من معهد نانجينغ للجيولوجيا وعلوم الحفريات: "إن سلوك أسراب التزاوج كان معروفا في السابق فقط في ذبابة مايو التاجية. بيد أن اكتشافنا يوضح أن مثل هذه السلوكيات المعقدة كانت راسخة بالفعل في المجموعة الجذعية لذبابة مايو خلال أوائل العصر الجوراسي".

    وأوضح وانغ: "هذا الكشف يمثل أقدم دليل على سلوك أسراب التزاوج في الحشرات".

    وبحسب وانغ فإن حشرات ذبابة مايو تقضي معظم حياتها في بيئة مائية كحوريات، وعادة ما تعيش الحشرات البالغة من ساعة أو ساعتين إلى بضعة أيام. وخلال مرحلتها البالغة القصيرة، يشكل الذكور تجمعات كثيفة بينما يتعين على الإناث أن تجد شركاء تزاوج أثناء الطيران داخل أسراب كبيرة، حيث يتزاوجون ويحددون في النهاية مكانا مناسبا لوضع البيض.

    وتم نشر نتائج البحث في مجلتي "جيولوجي" و"هيستوريكال بيولوجي".

此次发现的蜉蝣化石。

(中科院南京地质古生物研究所供图)

蜉蝣化石局部放大图。

(中科院南京地质古生物研究所供图)


参考内容:

  “寄蜉蝣于天地,渺沧海之一粟。”提起蜉蝣这类古老而微小的昆虫,很多人都不陌生。不过,你知道蜉蝣是怎样“结婚”的吗?近日,中科院南京地质古生物研究所与广西地质调查院的研究人员新发现一层1.8亿年前的蜉蝣化石,记录下了远古蜉蝣举行“飞行婚礼”的珍贵场景。相关成果已发表在国际期刊《地质学》和《历史生物学》上。

  中科院南古所研究员王博介绍,此次发现的蜉蝣化石位于广西贺州市,其中蜉蝣个体数量多达381只。

  “人们常认为蜉蝣‘朝生暮死’,寿命极短,但其实它们变为成虫前,会在水中度过一段时间。”王博说,蜉蝣生命周期中的大部分时间生活在水中,羽化后的成虫通常只能存活数小时至几天。

  在短暂的成虫阶段,蜉蝣需要完成繁殖任务:雄虫在空中形成密集的集群,雌虫飞入并穿过雄虫的集群,找到雄虫交配,再找到合适的地方产卵。在生物学上,蜉蝣成虫的这种大规模的集体“飞行婚礼”,被称为婚飞。

  据介绍,婚飞是昆虫的一个基本行为,许多昆虫都有这一习性。本次发现表明,这种复杂的婚飞行为在1.8亿年前就已经存在,这也是目前发现的最古老的昆虫婚飞行为。

 


来源:新华网

编辑:马学军