在线翻译
词  典
人工翻译
发  现
个人中心
登 录
注 册
banner

中国与阿联酋加强创投合作开拓服务贸易“蓝海”
الصين والإمارات تعززان التعاون في الاستثمار والابتكار لتطوير فرص كامنة في تجارة الخدمات
2022-09-06 14:25:39

    بكين 5 سبتمبر 2022 (شينخوا) في معرض الصين الدولي لتجارة الخدمات 2022 الجاري، جذبت عينة من لقاحات كوفيد-19 التي أنتجتها مجموعة بيوتيك الوطنية الصينية، مع شريكها في دولة الإمارات العربية المتحدة، اهتمام الزوار، بينما يوضع نموذج للعينة نفسها في مكان ملحوظ بالجناح الإماراتي في المعرض، كثمار للتعاون الثنائي البارز بين البلدين.

    وتعد الإمارات أول دولة في منطقة الشرق الأوسط تكون ضيفة الشرف في معرض الصين الدولي لتجارة الخدمات. وأقامت الإمارات عروضا خاصة باسمها لأول مرة تحت موضوع "الاقتصاد المتنوع"، لتعرض من خلالها خبراتها وإنجازاتها في قطاعات خدمات الطيران والخدمات المالية والصناعة التحويلية المتقدمة والخدمات الثقافية وغيرها. كما ستصبح التبادلات بين الشركات الصينية والإماراتية في مجالات الصيدلة الحيوية وخدمات الطيران من النقاط البارزة في هذه الدورة.

    وقال تشو جينغ جين، أمين لجنة الحزب الشيوعي الصيني بمجموعة بيوتيك الوطنية الصينية التابعة لشركة المجموعة الوطنية الصينية المحدودة للصناعات الدوائية (سينوفارم)، إن "المجموعة تجري مع الشركاء في الإمارات تعاونا إستراتيجيا في مجالات عديدة مثل بحوث وتطوير لقاحات كوفيد-19 والاختبارات السريرية والتعاون بشأن الإنتاج والتسويق في أنحاء العالم وغير ذلك، كما تتطلع إلى توسيع مجالات التعاون بينها وبين الإمارات عبر منصة هذا المعرض".

    وقال علي عبيد الظاهري، سفير الإمارات لدى الصين، إن تجارة الخدمات أصبحت محرك نمو جديدا للتجارة الخارجية في الصين، كما تجلب فرصا جديدة شاملة في التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري والابتكاري بين الجانبين الصيني والإماراتي، مؤكدا على أن "الإمارات تتطلع إلى مزيد من التعاون مع الصين في الخدمات المالية وغيرها من القطاعات المتعلقة بتجارة الخدمات، مما يحفز النمو الاقتصادي في الدولتين".

    وحسب بيانات وزارة التجارة الصينية، حافظت الصين على مكانتها كأكبر شريك تجاري للإمارات لسنوات عديدة، وتعد الإمارات أكبر مقصد استثماري للصين بين الدول العربية، ويشهد التعاون الثنائي في مجال تجارة الخدمات تطورا سريعا.

    وقال الظاهري إن الإمارات لديها استثمارات في أكثرمن 650 مشروعا في الصين تتركز أغلبها في مجالات الطاقة والمصارف والشحن البحري ومناطق التجارة الحرة، وستعمل الإمارات مع الصين لاكتساب المزيد من الخبرات التنموية ودفع المصالح المشتركة، لتعزيز التعاون الثنائي في مجالات التجارة والاقتصاد والاستثمار والصناعات المالية وغيرها.

    ولاحظ مراسل (شينخوا) أثناء المعرض مشاركة مجموعة الاتحاد للطيران وبنك أبوظبي الأول وغيرها من الشركات الرائدة في قطاعات الطيران والمصارف في الإمارات. ووقعت مجموعة الاتحاد للطيران مع شركة البترول الوطنية الصينية (سي إن بي سي) اتفاقية للتعاون العالمي، كما تقوم مجموعة سينوفارم وغيرها من الشركات الصينية بتبادلات ودية مع الجانب الإماراتي بما في ذلك سفارة دولة الإمارات لدى الصين وغيرها.

    وأعربت الشركات الإماراتية العاملة في مجالات الطيران والسياحة عن تفاؤلها إزاء آفاق السوق الصينية واهتمامها بتلك السوق، آملة في أن تصبح تجارة الخدمات نقطة نمو جديدة في حفز التعاون الثنائي المستمر والنمو الاقتصادي للبلدين.

    وقال مارتين درو، النائب الأول لرئيس شؤون المبيعات العالمية والشحن بمجموعة الاتحاد للطيران، إن الصين واحدة من أهم الأسواق الإستراتيجية للمجموعة وكذلك لدولة الإمارات، وإن المجموعة تملك حاليا خطوطا جوية إلى مدينتي شانغهاي وبكين، وتأمل في إطلاق مزيد من الخطوط الجوية بين البلدين.

    وكشف عصام كاظم، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري، أن الصين تمثل سوقا مهمة جدا لدبي. وقامت دبي بتعاون شامل مع شركات صينية مثل تنسنت وهواوي، وطرحت تطبيقات ذكية على منصة ويتشات لتقديم معلومات سياحية وفيرة وتيسير الإجراءات السياحية وإثراء تجارب السياح الصينيين أثناء رحلاتهم في دبي.

    من جهة أخرى، وعلى الرغم من آثار تفشي جائحة كوفيد-19، لم ينقطع التعاون بين الصين ودول الخليج. ففي يناير من العام الجاري، أصدرت وزارة الخارجية الصينية مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بيانا مشتركا، حيث اتفق الجانبان على ضرورة إقامة علاقات الشراكة الإستراتيجية بين الصين والمجلس في أسرع وقت ممكن، وضرورة إتمام المفاوضات حول اتفاقية التجارة الحرة بين الجانبين في أقرب فرصة ممكنة، وإقامة منطقة التجارة الحرة بينهما في موعد مبكر.

وفي المؤتمر الصيني-الخليجي للاستثمار في الابتكار الذي عقد أثناء المعرض، رأى كالفن فو، رئيس الجانب الصيني لاتحاد المراكز المالية الدولية ومراكز الابتكار الدولية، إن الشركات الصينية في قطاعات ناشئة مثل الخدمات المالية واقتصاد الإنترنت والتصنيع الراقي والذكاء الاصطناعي وغيرها قد نجحت في الدخول إلى دول الخليج العربية، وتتطلع إلى الأسواق الضخمة والفرص الوفيرة الكامنة في المنطقة.

    وأشار وانغ لين تسونغ، نائب مدير معهد بحوث غربي آسيا وشمالي أفريقيا ونائب رئيس مركز البحوث لدول الخليج بالأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية، إلى أن الابتكار قد أصبح السعي المشترك للصين ودول الخليج العربية، ومن المتوقع أن يواصل الجانبان التعاون الثنائي في مجالات التكنولوجيا الفائقة والصناعات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي والبيانات الكبرى والحوسبة السحابية وغيرها.

    ورأى يان جين مينغ، المدير التنفيذي لمعهد بحوث التنمية والإستراتيجية الوطنية بجامعة رنمين الصينية، أن الصين والدول العربية قد أسست شراكة إستراتيجية للتعاون الشامل والتنمية المشتركة والتوجه نحو المستقبل، مما يقدم دعما قويا ورفيع المستوى للتعاون الصيني العربي، مؤكدا أنه ينبغي للصين والدول العربية تعزيز التعاون في تحسين بيئة التجارة والاستثمار ومواصلة الترقية في مجالات البنية التحتية والمعايير والتمويل والابتكار وغيرها، حتى تتعزز البيئة الداعمة للتعاون الشامل بين الجانبين. 


参考内容:

  在2022中国国际服务贸易交易会上,国药集团展出了中国生物与阿联酋联合生产的新冠疫苗样品,吸引不少参观者的关注。在阿联酋国家展台上,这款新冠疫苗的放大模型也作为中阿近年的合作成果放在显著位置。

  今年,阿联酋以主宾国身份参会,是中东及北非地区首个受邀担任服贸会主宾国的国家,并首次以国家名义设展,围绕“多元化经济”展示阿联酋在航空服务、金融服务、先进制造、文化服务等领域的最新发展。中国与阿联酋企业在生物制药、航空服务等方面的交流也成为亮点。

  国药集团中国生物党委书记朱京津说:“国药集团与阿联酋在包括新冠疫苗研发、临床试验、合作生产、全球销售等诸多方面均开展了合作,双方希望借服贸会的平台,继续扩大合作范围,开展更深入的合作。”

  阿联酋驻华大使阿里·扎希里表示,服务贸易日益成为中国对外贸易的新引擎,也为中阿经贸及创新投资合作带来全新机遇,“阿联酋期待与中国在金融等诸多服务贸易行业有更多合作,进而促进两国的经济发展”。

  中国商务部数据显示,中国已连续多年保持阿联酋的第一大贸易伙伴地位,阿联酋是中国在阿拉伯国家中最大的投资目的地,双方在服务贸易领域的合作发展迅速。

  扎希里表示,阿联酋在中国已投资超过650个项目,多数集中于能源、银行、海运、自由贸易区等。阿联酋与中国将寻求更多发展经验和共同利益点,推动两国在诸多领域的合作,尤其是经贸、投资和金融行业等方面。

  记者看到,阿提哈德航空集团、阿布扎比第一银行等阿联酋知名企业及机构均参与服贸会,借助这一平台展示品牌,扩大在中国市场的知名度和影响力。展会期间,阿提哈德航空集团与中国石油集团签署全球合作协议,国药集团等中国企业也与阿联酋驻华大使馆等进行互动,展示双方合作成果。

  在航空与旅游服务方面,参会的阿联酋航空企业、旅游部门均表示依然看好并重视中国市场,并期待服务贸易能为双方的持续合作交流与经济发展提供新的增长点。

  阿提哈德航空集团客货运销售高级副总裁马丁·德鲁表示,中国是阿提哈德航空集团以及阿联酋最重要的市场之一,集团目前有飞往全球数十个国家和地区的航线,其中包括飞往上海和北京的航线,希望未来能开通更多连接阿布扎比和中国其他城市的航线。

  迪拜帆船酒店、棕榈岛等特色建筑的模型成为阿联酋国家展台前的一大特色,吸引不少观众前来合影。“中国对迪拜的旅游市场十分重要。”迪拜旅游和商业推广局(DCTCM)首席执行官伊萨姆·卡兹姆表示。

  面向中国市场,迪拜经济和旅游部采用整合战略,与腾讯、华为等中国企业展开深度合作,并推出“迪拜旅业资讯”“游迪拜小助手”等微信小程序,以全方位提升中国游客的出行体验,精准服务中国市场。

  即使受到疫情等因素影响,中国和以阿联酋、沙特等为代表的海湾阿拉伯国家间的交流合作并未中断。今年1月,中国外交部同海湾阿拉伯国家合作委员会(海合会)秘书处发表的联合声明提到,中海将提升贸易自由化、便利化水平,统筹推进双方经贸利益。

  在此次服贸会期间举办的中国海湾创新投资大会上,国际金融中心与国际创新中心联合会中国区总裁傅诚刚对记者说,受益于服务贸易的创新业态,中国的创新企业已开始进入海湾国家,并将这里视为新的蓝海市场。海湾国家有打造新经济业态的需求,而亚洲尤其是中国企业提供的金融服务、产融服务均已达到较高水平,双方有望将各自的优势实现强强联合。

  中国社科院西亚非洲研究所副所长、海湾研究中心副主任王林聪指出,创新已成为中国和海湾国家的共识和追求,以创新为驱动力,双方有望在传统产业领域继续转型升级,并推进在人工智能、大数据、云计算等高科技和新兴产业领域的投资合作。

  中国人民大学国家发展与战略研究院执行院长严金明认为,中国与阿拉伯国家建立全面合作、共同发展、面向未来的战略伙伴关系,这从顶层设计为中阿合作提供了指引。以此为基础,中阿应发挥各自的比较优势,在优化贸易与投资环境上协同发力,通过在基础设施、标准、金融、创新等领域的持续、综合优化,改善中阿全面合作的支持环境。

 


来源:新华网

编辑:马学军