在线翻译
词  典
人工翻译
发  现
个人中心
登 录
注 册
banner

埃及企业界看好埃中经贸合作前景
ندوة لرواد الأعمال في القاهرة حول التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين ومصر
2023-02-23 13:44:36

القاهرة 21 فبراير 2023 (شينخوا) عقدت ندوة صينية - مصرية لرواد الأعمال في القاهرة لمناقشة الوضع الاقتصادي في الصين وإنجازات وإمكانيات التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين ومصر.

وحضر الندوة، التي استضافتها جمعية رجال الأعمال المصريين، السفير الصيني بالقاهرة لياو لي تشيانغ، وحوالي 130 ممثلا عن الشركات والمؤسسات المالية الصينية والمصرية ووكالات ترويج التجارة والاستثمار.

وركزت الندوة على تعزيز الاستثمار الصيني في مصر في إطار مبادرة الحزام والطريق وتنفيذ نتائج القمة الصينية العربية.

وقال السفير لياو، خلال الندوة إن هذا العام هو العام الأول الذي تطبق فيه الصين بالكامل المبادئ التوجيهية للمؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني.

وأضاف أن الصين ستواصل إتباع استراتيجية الانفتاح متبادلة المنفعة للجانبين، وتعزيز الانفتاح رفيع المستوى والتنمية عالية الجودة للبناء المشترك من الحزام والطريق وتوفير فرص جديدة للبلدان بما في ذلك مصر.

واستعرض السفير الصيني الوضع الاقتصادي الحالي في الصين، وأشار إلى أن الوضع العام للوقاية من الوباء والسيطرة عليه مستقر ويتحسن.

وقال إنه من المرجح بشدة أن يصل معدل النمو الاقتصادي في الصين إلى المستوى الطبيعي في عام 2023، مؤكدا أن الاستقرار والانتعاش هما الأساس لتحقيق التنمية الاقتصادية في الصين.

كما استعرض لياو إنجازات التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين ومصر في السنوات الأخيرة، وشدد على أن جوهر التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين ومصر هو المنفعة المتبادلة والنتائج المربحة للجانبين.

وقال إن البناء المشترك لمبادرة الحزام والطريق يتوافق إلى حد كبير مع رؤية "مصر 2030"، مضيفا أن الصين ستعزز التواصل والتنسيق مع مصر بشأن تنفيذ البرامج التسعة المعلن عنها في منتدى التعاون الصيني الإفريقي ومبادرات التعاون الثماني الرئيسية المقترحة في قمة الصين والدول العربية.

وأوضح السفير الصيني أن رواد الأعمال المصريين مرحب بهم للمشاركة في معرض الصين الدولي السادس للاستيراد، الذي سيعقد في شانغهاي بالصين في نوفمبر من هذا العام.

من جانبه، أشاد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مصر حسام هيبة، بتنمية الشركات الصينية العميقة للسوق المصرية، ومشاركتها الواسعة في بناء مختلف المجالات في مصر، وإسهاماتها الكبيرة في تعزيز الاقتصاد المصري والتنمية الاجتماعية وعملية التصنيع.

وقال هيبة إن مصر تتطلع إلى زيادة تعزيز التعاون مع الصين وجذب المزيد من الاستثمارات الصينية، خاصة المشاركة في تنفيذ مشاريع رئيسية في مصر، بالإضافة إلى توطين الصناعات.

وأوضح أن "الجانب المصري سيواصل تحسين بيئة الاستثمار من خلال مراجعة قانون الاستثمار وتبسيط الإجراءات وتسريع عملية الموافقة والتنسيق الفعال وحل الصعوبات التي تواجهها الشركات الصينية التي تستثمر في مصر".

بدوره، قال مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون الآسيوية أيمن كامل، إن الثقة السياسية المتبادلة بين مصر والصين تتعزز باستمرار، مما يرسخ أساسا متينا للتعاون العملي في مختلف المجالات مثل الاقتصاد والتجارة بين الجانبين .

وأوضح كامل أن "وزارة الخارجية المصرية ستواصل القيام بدور تنسيقي نشط وتقديم المزيد من الدعم للتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين مصر والصين".

من جهته، أكد الأمين العام لجمعية رجال الأعمال المصريين مجد المنزلاوي، أن تحسين الصين لإجراءات الوقاية من الجائحة وتعديلها يوفران فرصة جديدة مهمة لمصر والصين لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري.

وأضاف المنزلاوي "نتطلع إلى تعزيز التبادلات والزيارات مع الشركات وجمعيات الأعمال الصينية، كما نتطلع إلى مزيد من الأصدقاء الصينيين للاستثمار في مصر".


参考内容:

  新华社开罗2月21日电(记者姚兵)中埃企业家研讨会日前在开罗举行。与会埃方人士看好两国经贸合作前景,期待中国优化调整疫情防控措施为双方加强各领域交流带来新契机。

  埃及投资与自由区管理总局首席执行官胡萨姆·海巴积极评价中国企业深耕埃及市场,广泛参与各领域建设,为推进埃及经济社会发展作出重要贡献。他表示,埃方期待进一步加强对华合作,吸引更多中国投资,将通过修订投资法、简化投资程序、加快审批进度等措施进一步改善投资环境。

  埃及外交部亚洲事务助理部长艾曼·卡迈勒表示,埃中政治互信不断巩固,为双方经贸等各领域务实合作奠定坚实基础。埃及外交部将继续发挥积极协调作用,为埃中经贸投资合作提供更多支持和便利。

  埃及企业家协会秘书长曼扎拉维表示,中方优化调整疫情防控措施为埃中加强经贸、投资合作交流提供了新契机。新形势下,埃方热切期盼加强同中方企业和商业协会的交流互访,期待更多中国投资。

  中国驻埃及大使廖力强发表主旨演讲时表示,中埃经贸合作的本质是互利共赢,共建“一带一路”倡议同埃及“2030愿景”高度契合,中方将与埃方就落实中非合作论坛“九项工程”、中阿峰会“八大共同行动”加强沟通对接。

  本次研讨会由埃及企业家协会主办,中埃企业、金融机构、贸易投资促进机构、新闻媒体代表等近130人参加。

 


来源:新华网

编辑:马学军