在线翻译
词  典
人工翻译
发  现
个人中心
登 录
注 册
banner

天文学家发现一颗离地球最近的特殊中子星候选体
علماء الفلك الصينيون يكتشفون أقرب وأخف مرشح نجم نيوتروني
2023-03-20 10:28:57

بكين 19 مارس 2023 (شينخوا) حددت مجموعة من علماء الفلك الصينيين مرشح نجم نيوتروني غريب في نظام ثنائي، على بعد 385 سنة ضوئية من الأرض، والذي يُمكن أن يكون أقرب وأخف نجم نيوتروني معروف إذا ما تم تأكيده.

وسجل باحثون من جامعة بكين والمراصد الفلكية الوطنية التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم الاكتشاف بناء على ملاحظات التلسكوب الطيفي للألياف متعددة الأجسام في منطقة السماء الكبيرة في الصين، و تلسكوب نانشان البصري واسع مجال الرؤية بعرض 1 متر في منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم بشمال غربي الصين.

ويفترض أن حجم المرشح، وهو رفيق مظلم لنجم شيخوخة يبلغ ما يقرب من 0.98 مرة فقط من الكتلة الشمسية، يشبه نجما نيوترونيا معزولا بالأشعة السينية، ولكن في نظام ثنائي، وفقا للدراسة المنشورة في مجلة "رسائل الفيزياء الفلكية".

وحتى الآن، تم اكتشاف سبعة نجوم نيوترونية معزولة بالأشعة السينية فقط، وهي أجسام غريبة مع القليل من الإشارات الراديوية المكتشفة. ويطلق عليها اسم "النجوم السبعة الرائعة" وتقع على أبعاد تتراوح ما بين حوالي 391 إلى 1630 سنة ضوئية من الأرض.

واعتُقد سابقاً أن النجوم النيوترونية تشكلت من خلال الانفجارات النجمية القائمة على انهيار النواة، لكنها تميل إلى أن تكون أعلى من 1.17 مرة من الكتلة الشمسية.

وتشير البيانات الطيفية للتلسكوب الطيفي للألياف متعددة الأجسام في منطقة السماء الكبيرة أيضا إلى وجود قرص تراكمي صغير حول مرشح النجم النيوتروني و / أو مستوى من نشاط قرص التراكم، وفقا للدراسة.

وقال الباحثون إن النتائج الجديدة ألمحت إلى أن الجسم المضغوط الذي يشبه النجم النيوتروني المعزول بالأشعة السينية ربما يولد في قناة بديلة مثل انهيار قزم أبيض بعد تراكمه. 


参考内容:

  近期,北京大学物理学院天文学系课题组和国家天文台研究团队使用LAMOST光谱数据并结合新疆天文台南山光学望远镜测光数据,发现了一个质量约为0.98倍太阳质量的致密星与晚期主序星组成的双星系统。

  如果中子星各种可能的能源均消耗殆尽,那么星体只能辐射剩下的热能,这类中子星称之为X射线暗弱的孤立中子星(XDINS)。XDINS以软X射线的热谱为主且伴有紫外辐射,表现为射电宁静状态,因此发现它们非常困难。理论认为,通过核塌缩超新星爆炸不可能产生低于1.17倍太阳质量的中子星,新的发现意味着此类中子星可能产生于其他形成通道,如白矮星吸积诱导塌缩(AIC)。除此之外,根据Gaia卫星的视差,这个包含中子星侯选体的双星系统离地球仅仅约385光年。这是目前发现的离地球最近的中子星候选体。此研究也暗示了来自地球深海探测到的重元素可能跟该类超新星爆发过程成协。

  目前仅有七颗X射线暗弱的孤立中子星被发现,绰号“七剑客”。它们离地球都比较近(约391光年至1630光年),自转周期大概是5到10秒。新发现的这颗X射线暗弱的孤立中子星是研究人员首次在双星系统中发现这类天体。 

  这颗目前离地球最近,且处于双星系统中的“X射线暗弱的孤立中子星”候选体的发现,为深刻认识此类特殊天体的物理性质以及形成演化等具有重要的科学意义。

 


来源:新华网、中国科学院国家天文台

编辑:马学军