在线翻译
词  典
人工翻译
发  现
个人中心
登 录
注 册
banner

中埃签署古埃及文明大展赴华文物展览合作协议
الصين ومصر يوقعان اتفاقية تعاون بشأن معرض الحضارة المصرية القديمة في شنغهاي
2024-02-28 12:02:55

القاهرة 26 فبراير 2024 (شينخوا) وقع ممثلو الصين ومصر، اتفاقية تعاون بشأن معرض الآثار الثقافية الذي سيقام في شنغهاي بعنوان "قمة الأهرامات: معرض الحضارة المصرية القديمة".

وقالت السفارة الصينية بالقاهرة في بيان ليل الأحد/الاثنين إن معرض "قمة الأهرامات: معرض الحضارة المصرية القديمة" سيقام في متحف شنغهاي في الفترة من يوليو 2024 إلى أغسطس 2025.

وأضافت أن المعرض يضم ما يقرب من 800 قطعة أثرية خلال فترات مختلفة من تاريخ مصر القديمة، بما في ذلك تمثال الفرعون توت عنخ آمون، موضحة أنه سيتم اختيار المعروضات من المتحف القومي المصري والعديد من المتاحف المصرية، بالإضافة إلى الآثار الثقافية الموجودة في مستودع آثار سقارة.

وأوضحت أن تشو شياو بو، مدير متحف شانغهاي، ومصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر، وقعا اتفاقية تعاون بشأن معرض الآثار الثقافية في الصين كممثلين للصين ومصر في العاصمة المصرية القاهرة.

من جانبها، نقلت وزارة السياحة والأثار المصرية في بيان حصلت وكالة أنباء ((شينخوا)) على نسخة منه، عن الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصري، قوله إن المعروضات تعود لعصور مختلفة من الحضارة المصرية القديمة تم اختيارها من عدد من المتاحف المصرية منها قصر المنيل، والإسماعيلية، والسويس، والأقصر، بالإضافة إلى عدد من القطع الأثرية من مخازن آثار سقارة من نتاج أعمال حفائر البعثة الأثرية المصرية بالمجلس الأعلى للآثار والعاملة بمنطقة البوباسطيون.

بدوره، قال مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار بمصر، إنه من بين القطع التي يضمها المعرض تمثال من الكوارتزيت للملك توت عنخ أمون وآخر للملك أمنمحات الثالث، وتمثال لثالوث الملك رمسيس الثاني يتوسط المعبودة ايزيس والمعبودة حتحور، وتمثال راكع للملكة حتشبسوت.

وأضاف عثمان أن المعرض يضم أيضا مجموعة من التوابيت والأواني الكانوبية - وهي أواني استخدمها القدماء المصريون خلال عملية التحنيط لتخزين وحفظ أحشاء الموتى للحياة الأخرى - والأثاث الجنائزي من الأسرة 21، أسورة من الذهب للملكة اياح حتب، وتاج من الذهب للملكة تاوسرت، فضلا عن القطع الأثرية من منطقة آثار سقارة ومنها 10 توابيت خشبية ملونة.

ويضم كذلك عدد من مومياوات الحيوانات التي اكتشفت بخبيئة المومياوات بنفس المنطقة، بالإضافة الي مجموعة من تماثيل الأوشابتي - وهى لخدمة المتوفى في العالم الآخر وفقا لمعتقداتهم - وبعض الأثاث الجنائزي الذي يعود إلى العصر المتأخر.

حضر اللقاء من الجانب الصيني كل من يانغ رونغ هاو الوزير المستشار بالسفارة الصينية في مصر ومدير المركز الثقافي الصيني بالقاهرة، ومن الجانب المصري أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، ومأمون عثمان مدير إدارة المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار المصري.


参考内容:

  中国和埃及代表2月25日在埃及首都开罗签署“金字塔之巅:古埃及文明大展”赴华文物展览合作协议,宣布双方将共同举办该展。

  此次展览将于2024年7月至2025年8月在上海博物馆举办。

  埃及最高文物委员会秘书长穆斯塔法·瓦齐里介绍, 次展览囊括了787件古埃及文明不同时期的文物,这些文物精选自埃及多家博物馆,包括埃及国家博物馆、马尼亚尔宫博物馆、卢克索博物馆、伊斯梅利亚博物馆、苏伊士博物馆等,此外还将有一批埃及最高文物委员会考古队在萨卡拉地区取得的最新发掘成果在展览中呈现。

  最高文物委员会博物馆司司长穆阿蒙·奥斯曼表示,展览中的重磅展品将有图坦卡蒙、阿蒙涅姆赫特三世以及拉美西斯二世等法老雕像,成套木乃伊棺,女王金饰以及萨卡拉地区新发现的彩绘木棺、动物木乃伊和雕像等。

  上海博物馆馆长褚晓波、埃及最高文物委员会秘书长穆斯塔法·瓦齐里作为中埃代表在开罗签署赴华文物展览合作协议。中国驻埃及大使馆公使衔文化参赞兼开罗中国文化中心主任杨荣浩、埃及旅游和文物部部长艾哈迈德·伊萨、埃及最高文物委员会博物馆司司长穆阿蒙·奥斯曼等共同出席仪式并见证签约。

 


来源:新华网

编辑:马学军