在线翻译
词  典
人工翻译
发  现
个人中心
登 录
注 册
banner

《求是》杂志发表习近平总书记重要文章《加强文化遗产保护传承 弘扬中华优秀传统文化》
نشر مقال بقلم شي جين بينغ بشأن التراث الثقافي والثقافة الصينية التقليدية الجميلة
2024-04-16 10:09:43

بكين 15 أبريل 2024 (شينخوا) من المقرر نشر مقال بقلم شي جين بينغ، الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، بشأن الحفاظ على التراث الثقافي وتوارثه والمضي قدما بالثقافة الصينية التقليدية الجميلة، غدا (الثلاثاء).

وسيتم نشر مقال شي، وهو أيضا الرئيس الصيني ورئيس اللجنة العسكرية المركزية، في العدد الـ8 للعام الجاري من مجلة ((تشيوشي))، وهي مجلة رائدة تابعة للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني.

ويعد المقال تجميعا لمقتطفات من أحاديث وكتابات ذوات صلة صدرت عن شي في الفترة من أغسطس 2013 وحتى سبتمبر 2023.

ويشيد المقال بالحضارة الصينية لتاريخها الطويل والمتواصل الذي يعود إلى العصور القديمة، قائلا إن هذه الحضارة شكّلت الأمة الصينية العظيمة.

ويقول إن الآثار الثقافية والتراث الثقافي، على وجه الخصوص، يحملان سمات متأصلة للأمة، واصفا إياها بموارد ثقافية صينية "غير متجددة وغير قابلة للاستبدال".

ويشدد المقال على ضرورة تحسين حماية الآثار الثقافية واستخدامها على نحو شامل، والحفاظ على التراث الثقافي والمضي به قدما على نحو أفضل.

ويدعو إلى بذل جهود لفرز الموارد الثقافية التقليدية بشكل منهجي وإعادة الحياة إلى الآثار النائمة في القصور المغلقة وإلى التراث الموجود على أراضي الصين الشاسعة، فضلا عن إعادة الحياة إلى السجلات في الكتب القديمة.

ويشدد المقال على أن العالم يضم حضارات مختلفة، مضيفا أن الصين هي إحدى الدول التي تفتخر بأطول تاريخ وأقدم ثقافة، ولطالما قدّرت الحضارة الصينية التفاهم والاحترام المتبادلين بين مختلف الحضارات.

وجاء في المقال أنه من الضروري تعزيز التبادلات الثقافية مع بقية العالم، والعمل استنادا إلى مبادرة الحضارة العالمية، وإعطاء زخم ثقافي عميق ودائم لبناء مجتمع مصير مشترك للبشرية. 


参考内容:

  4月16日出版的第8期《求是》杂志将发表中共中央总书记、国家主席、中央军委主席习近平的重要文章《加强文化遗产保护传承 弘扬中华优秀传统文化》。这是习近平总书记2013年8月至2023年9月期间有关重要论述的节录。

  文章强调,中华文明源远流长,从未中断,塑造了我们伟大的民族。文物和文化遗产承载着中华民族的基因和血脉,是不可再生、不可替代的中华优秀文明资源。不仅属于我们这一代人,也属于子孙万代。要认真贯彻落实党中央关于坚持保护第一、加强管理、挖掘价值、有效利用、让文物活起来的工作要求,全面提升文物保护利用和文化遗产保护传承水平。

  文章指出,要让文物说话,让历史说话,让文化说话。系统梳理传统文化资源,让收藏在禁宫里的文物、陈列在广阔大地上的遗产、书写在古籍里的文字都活起来。加强文物保护利用和文化遗产保护传承,提高文物研究阐释和展示传播水平。深入挖掘、继承、创新优秀传统乡土文化,让我国历史悠久的农耕文明在新时代展现其魅力和风采。加强对国粹传承和非物质文化遗产保护的支持和扶持,加强对少数民族历史文化的研究,铸牢中华民族共同体意识。弘扬革命文化,传承红色基因,切实把革命文物保护好、管理好、运用好。营造传承中华文明的浓厚社会氛围,教育引导群众特别是青少年更好认识和认同中华文明,增强做中国人的志气、骨气、底气。

  文章强调,世界由丰富多彩的文明构成,中国是有着世界上最古老历史和文化的国家之一。中华文明历来赞赏不同文明间的相互理解和尊重。要加强同全球各地的文化交流,共同推动文化繁荣发展、文化遗产保护、文明交流互鉴,践行全球文明倡议,为推动构建人类命运共同体注入深厚持久的文化力量。

 


来源:新华网

编辑:马学军