在线翻译
词  典
人工翻译
发  现
个人中心
登 录
注 册
banner

“天涯共此时-中秋诗会”在约旦举行
المركز الثقافي الصيني في الأردن يقيم احتفالا بيوم منتصف الخريف
2024-09-10 15:57:29

عمان 9 سبتمبر 2024 (شينخوا) نظم المركز الثقافي الصيني في العاصمة الأردنية عمان اليوم (الاثنين) احتفالا بيوم منتصف الخريف 2024، أحد الأعياد التقليدية الصينية.

وقال السفير الصيني في الأردن تشن تشوان دونغ، في كلمة خلال الاحتفال إننا نلتقي في المركز الثقافي الصيني في عمان لنحتفل ونتشارك فرحة عيد منتصف الخريف، وهو أحد الأعياد التقليدية الصينية، يتم خلاله إلقاء الشعر، التي تعد من أبرز التقاليد العريقة في الثقافة الصينية.

وأضاف تشن، أنه في يوم منتصف الخريف أينما كنا في أرجاء العالم الفسيح نرفع أنظارنا لنرى نفس البدر المنير الذي يحمل في ضيائه الحنين إلى الأوطان والأحبة، وينسج الأمنيات باللقاء والوئام الكامل.

وتابع أن الأمة العربية تتميز بالشعر وإتقانه، وللشعر الصيني والشعر العربي قواسم مشتركة من حيث الوزن والقافية والتعبير عن الأفكار من خلال تصوير الأشياء واستعارة الرموز.

وأكد أنه في هذه الأمسية المليئة بالسلام والمودة لا يمكننا أن نغفل معاناة أهل غزة الذي يواجهون أهوال الحرب، والدعوة بكل قلوبنا من أجل السلام، وأن ينال الشعب الفلسطيني حقه في إقامة دولته المستقلة قريبا.

وهنأ السفير تشن، الأطفال والشباب الأردنيين الفائزين في رسم اللوحات الرائعة التي تعكس المودة والمحبة بين الصين والأردن.

وتضمن الحفل عروضا شعرية تحمل عناوين التأمل في القمر والحنين إلى البعيد، وزهرة الماغنوليا البطيئة، وقمر منتصف الخريف، والتأمل في ليلة هادئة، والبدر المستدير في منتصف الخريف، ومنتصف الخريف في شيانغ جونغ، وصباح الربيع.

كما تضمن عرض مسرحيتي "قمر اليوم أضاء على القدماء" و"سيمفونية روح الشعر"، بالإضافة إلى أغنية "أتمنى أن تدوم محبتنا طويلاً".

وحضر الحفل أكثر من 300 شخص من طلاب المدارس والجامعات الأردنية والشخصيات الثقافية والفنية الأردنية وعدد من الجالية الصينية في المملكة.

参考内容:

  约旦安曼中国文化中心9日举办“天涯共此时-中秋诗会”活动,来自约旦文化艺术界人士、当地学校师生和在约华侨华人等300余人出席活动。

  诗会上,来自约旦大学、耶尔穆克大学、安曼TAG孔子学院及当地中小学校的学生们进行了中国经典诗词朗诵、中阿诗人跨时空对话舞台剧表演等,展现中国的中秋节文化和中阿文明的交流互鉴。

  中国驻约旦大使陈传东在活动致辞中说,早在2000多年前,中国同阿拉伯人民就沿着古丝绸之路开启了艺术和思想的交融,诗歌也随之成为跨越万里山海的文化桥梁。今年的“天涯共此时”活动采用诗会的形式,在体会诗歌魅力的同时以诗会友。

  “天涯共此时”是海外中国文化中心在全球范围内联动举办的庆中秋品牌活动,安曼中国文化中心已连续两年举办该活动。

 


来源:新华网

编辑:马学军