在线翻译
词  典
人工翻译
发  现
个人中心
登 录
注 册
banner

江门中微子实验探测器主体装置基本建成
الصين تبني كرة شفافة ضخمة تحت الأرض لمحاصرة "الجسيمات الشبح"
2024-10-12 15:33:45
في الصورة الملتقطة يوم 15 يونيو 2023، موقع بناء أكبر جهاز كشف كروي شفاف في العالم على عمق 700 متر تحت الأرض لالتقاط النيوترينوهات المراوغة في جيانغمن بمقاطعة قوانغدونغ في جنوبي الصين.(شينخوا)
 

قوانغتشو 11 أكتوبر 2024 (شينخوا) شيّدت الصين أكبر جهاز كشف كروي شفاف في العالم على عمق 700 متر تحت الأرض لالتقاط النيوترينوهات المراوغة التي غالبا ما تُعرف باسم "الجسيمات الشبح"، لكشف أسرار الكون الصغير إلى ما لا نهاية والواسع إلى ما لا نهاية.

ويقع الجهاز الكروي الذي يمتد عبر 12 طابقا ويبلغ قطره 35.4 مترا في أعماق طبقة من الجرانيت في تلّ في كايبينغ بمدينة جيانغمن في مقاطعة قوانغدونغ بجنوبي الصين، ويعتبر الجزء الأساسي من مرصد جيانغمن للنيوترينو تحت الأرض، وهو منشأة علمية عملاقة ومعقدة.

وقال معهد فيزياء الطاقة العالية التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، المؤسسة الرائدة في المشروع المذكور إن أعمال بناء المشروع الهام الذي أطلقته الأكاديمية وحكومة قوانغدونغ في عام 2015 قد دخلت المرحلة النهائية، بينما من المتوقع الانتهاء من تركيب الجهاز بأكمله بحلول نهاية شهر نوفمبر المقبل، على أن يتم التشغيل الكامل للمنشأة في شهر أغسطس من عام 2025.

وباعتباره واحدا من أقوى التجارب في العالم للكشف عن أسرار النيوترينو، من المتوقع أن يعمل المشروع لمدة 30 عاما على الأقل، حيث تم تصميم المرصد ليساعد العلماء على تشكيل فهم أفضل للتسلسل الهرمي لكتلة النيوترينو من خلال الكشف عن النيوترينوات من مفاعلات الطاقة النووية من محطتي يانغجيانغ وتايشان للطاقة القريبتين بدقة غير مسبوقة تبلغ 3 في المائة، حسبما قال وانغ يي فانغ كبير العلماء في المشروع ورئيس معهد فيزياء الطاقة العالية المذكور سابقا.

وأضاف وانغ أن فهم التسلسل الهرمي لكتلة النيوترينو يمكن أن يكون له تداعيات ضخمة على النماذج الفيزيائية للكون وعلى البحوث حول التطور الكوني.

وستساعد المنشأة أيضا العلماء على إجراء دراسات أخرى رائدة مثل رصد المستعرات العظمى والنيترينوات الجوية والشمسية.

 

参考内容:

  据中国科学院高能物理所消息,我国重大科技基础设施——江门中微子实验建设进入收官阶段。在其位于地下700米的中心探测器内部,世界最大单体有机玻璃球已全部建成,至此探测器主体装置基本建成,预计11月底完成全部安装任务,并启动超纯水、液体闪烁体的灌装,2025年8月正式运行取数,预计运行约30年。

  中微子是构成世界的基本粒子之一,主要诞生于粒子物理或核物理过程。由于中微子质量轻、运动速度接近光速,而且几乎不与任何东西发生反应,有“幽灵粒子”之称,科学界对其基本性质了解很少。要让它“现身”,必须用高精度探测器。

  因此,2013年立项、2015年开始配套基建工程建设的江门中微子实验以测量中微子质量顺序为首要科学目标,同时开展对超新星中微子、大气中微子、太阳中微子、地球中微子、惰性中微子、核子衰变、暗物质间接探测等前沿方向的研究。

  目前,江门中微子实验中心探测器最内层的有机玻璃球已合拢,外层的不锈钢网架和光电倍增管也在有序合拢中。该有机玻璃球内径35.4米,由263块12厘米厚的烘弯球面板和上下烟囱粘接而成,有机玻璃净重约600吨,是世界最大的单体有机玻璃球。

  当前,江门中微子实验正日益成为国际科研合作的新平台,已吸引17个国家和地区、74个研究机构的750位科研人员参与,采取经费投入分担、技术共同研发、科研成果共享的方式推动全球中微子研究共同进步。江门中微子实验建成后将成为国际中微子研究的中心之一,与日本的顶级神冈中微子实验、美国的深部地下中微子实验形成中微子研究三足鼎立之势,这也将使中国在中微子研究领域的国际领先地位得到进一步巩固。

 


来源:人民网、南方日报

编辑:马学军