在线翻译
词  典
人工翻译
发  现
个人中心
登 录
注 册
banner

超800万上班族每天通勤50公里!
8 ملايين شخص في المدن الكبرى بالصين يقطعون أكثر من 50 كيلومترا يوميا
2024-10-18 17:26:34

بكين 18 أكتوبر 2024 (شينخوا) في المدن الـ22 الأكثر سكانا في الصين، لا يزال ركاب وسائل النقل الذين يتنقلون لمسافات طويلة يواجهون التحديات، حيث يقطع أكثر من 8 ملايين شخص أكثر من 50 كيلومترا يوميا، وفقا لتقرير صدر يوم الخميس الماضي.

ووردت هذه النتيجة في تقرير حول رصد التنقلات في المدن الكبرى بالصين، والذي أصدره معهد أبحاث تابع لوزارة الإسكان والتنمية الحضرية والريفية، بالتعاون مع الأكاديمية الصينية للتخطيط والتصميم الحضري.

وأظهر التقرير الذي يغطي 45 مدينة صينية رئيسية تمتلك وسائل النقل بالسكك الحديد، أن من بين 22 مدينة يزيد عدد سكان كل منها عن 5 ملايين نسمة، حظيت العاصمة الصينية بكين بأعلى نسبة من الركاب الذين يتنقلون مسافات طويلة، حيث يقطع 12 في المائة منهم أكثر من 50 كيلومترا، تليها مدينة قوانغتشو التي سجلت نسبة 10 في المائة.

ومن حيث وقت التنقل في اتجاه واحد، يسافر 28 في المائة من الركاب لأكثر من 60 دقيقة في بكين، مقابل 15 بالمائة لنظرائهم ضمن هذه الفئة في شانغهاي وتشونغتشينغ وتيانجين وووهان وتشينغداو.

ويغادر أحد الركاب المذكورين ويُدعى سون ويبلغ من العمر 46 عاما، يغادر منزله عند حوالي الساعة 6 صباح كل يوم من أيام الأسبوع في بلدية تيانجين البالغ عدد سكانها 13.6 مليون نسمة والمجاورة لبكين، حيث يقود سيارته إلى مكان وقوف السيارات بالقرب من محطة تيانجين للسكة الحديد، ثم يتحول لركوب السكك الحديد عالية السرعة وبعدها مترو الأنفاق للوصول إلى مكان عمله في بكين، ليصل وقت التنقل إلى قرابة ساعتين في اتجاه واحد، الأمر الذي دأب عليه لعقد من الزمان.

وقال سون: "أقضي حوالي 12 ساعة في الخارج كل يوم، ولكن لا يوجد خيار آخر"، مضيفا أنه اختار التنقل بهذه الطريقة بدلا من استئجار شقة في بكين بشكل أساسي لأنه يريد مرافقة طفله الذي يذهب إلى مدرسة إعدادية في تيانجين.

وبالنسبة للعديد من الركاب الذين يتنقلون مسافات طويلة مثل سون في المدن الكبرى، لا تزال خدمات النقل بالسكك الحديد بحاجة إلى التحسين.

وعلى الرغم أن المساحة الإجمالية التي تغطيها خدمات النقل بالسكك الحديد قيد التشغيل في المدن الـ42 التي شملها المسح وتقدم خدمات مترو الأنفاق قد تجاوزت 10 آلاف كيلومتر، إلا أن خُمس الركاب فقط يعيشون ويعملون على بعد 800 متر من محطات مترو الأنفاق.

وحول ذلك، قال فو لينغ فنغ المسؤول في الأكاديمية الصينية للتخطيط الحضري والتصميم: "كلما يتم استثمار 430 ألف يوان (حوالي 60376 دولارا أمريكيا) في بناء النقل بالسكك الحديد، سيتمتع شخص إضافي واحد فقط بإمكانية الوصول إلى مسافة تبلغ 800 متر يمكن قطعها".

وبدوره، قال قوه جي فو مدير معهد النقل في بكين إن المدن الكبرى ذات النسبة الأعلى من صناعة الخدمات تواجه صعوبة متزايدة في تحقيق التوازن بين مواقع العمل والإسكان.

وأضاف قوه: "بينما يتصور المخططون سيناريو مثاليا، إلا أن الواقع هو أن الفصل بين العمل والسكن لا يزال منتشرا على نطاق واسع في المناطق الحضرية".

ولتحسين تجارب التنقل، اقترح قوه اعتماد تدابير مثل دمج النقل بالسكك الحديد مع التنمية الحضرية، وبناء أنظمة تنقل فعالة، وتشجيع أصحاب العمل على توفير السكن وتبني ترتيبات عمل مرنة.

ومن جانبه، قال يانغ تسنغ الأستاذ في جامعة شانغهاي إن اتجاه السكن والعمل عبر المدن في الصين فريد من نوعه ويختلف عن التجارب الغربية، حيث تعكس هذه الظاهرة إمكانات طويلة الأجل.

وأضاف يانغ: "إن استراتيجيات مثل تكامل مجموعة المدن الإقليمية تساعد في تحسين النقل وتوفير المزيد من المرونة للشباب، وتمكينهم من العمل في مدن مختلفة دون الحاجة إلى السكن في مركز المدينة الرئيسي".

وبالنسبة لسون، فإن رحلة تنقله التي تستغرق ساعات تعد مزيجا من الفرح والتعب. فأثناء الرحلة، يمكنه أخذ قيلولة قصيرة وإدارة بعض الشؤون عبر هاتفه ومشاهدة مقاطع فيديو قصيرة من حين لآخر. وقال: "يمكنني التعامل مع العديد من القضايا أثناء السفر. إنها طريقة جيدة لاستغلال وقتي. لقد اعتدت على هذا النمط من الحياة".

 

参考内容:

  近日,中规院与百度地图联合发布的《2024年度中国主要城市通勤监测报告》揭示了一个令人担忧的现实:超过800万名中国上班族每天往返通勤距离超过50公里。这一数据不仅反映了当前城市发展中存在的结构性问题,也为未来城市规划提出了新的挑战。报告通过分析45个主要城市的通勤状况,从时间、空间和交通三个维度,为我们勾勒出了一幅中国城市通勤的全景图。

  在所有被调查的城市中,北京成为了极端通勤的"重灾区"。高达12%的北京通勤人口单程通勤距离超过25公里,这意味着每天往返通勤距离达到或超过50公里。紧随其后的是广州,超长通勤人口比重达到10%。值得注意的是,即使在二线城市中,如东莞、青岛和长沙,超长通勤人口比重也超过了8%。这种现象不仅影响了居民的生活质量,也对城市的可持续发展构成了挑战。

  长时间通勤已经成为许多大城市居民不得不面对的日常困境。在北京,高达28%的通勤人口每天花费超过60分钟在路上。上海、重庆、天津等城市的情况也不容乐观,60分钟以上通勤比重均超过15%。长时间通勤不仅浪费了大量的时间和精力,还可能导致工作效率下降、身心健康问题,以及家庭关系紧张等一系列社会问题。

  面对如此严峻的通勤状况,城市规划者们需要重新思考城市发展战略。首先,应该推动职住平衡,通过合理的土地使用规划,将居住区和就业中心有机结合,缩短居民的通勤距离。其次,完善公共交通网络,提高公共交通的覆盖率和效率,使得更多人愿意选择公共交通工具通勤。最后,鼓励远程办公和弹性工作制,减少不必要的通勤需求。

  虽然通勤困境依然存在,但报告中也不乏积极信号。2023年,中国主要城市5公里以内幸福通勤人口比重为52%,较上一年提高了2个百分点,打破了连续三年下降的趋势。深圳、广州、长沙、武汉等11个城市的通勤幸福度甚至恢复到了2019年以来的最高水平。

 


来源:新华网、 金融界

编辑:马学军